بعد الفرز.. 5 إجراءات حتى تنصيب الرئيس

12:19 م الخميس 29 مارس 2018
بعد الفرز.. 5 إجراءات حتى تنصيب الرئيس

كتب – محمود السعيد:

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات في جدولها الزمني للعملية الانتخابية اليوم الخميس 29 مارس، موعدا للانتهاء من عملية فرز الأصوات وحصرها ومن ثم تسليم الأعداد للهيئة لإعلان النتيجة. ويرصد "مصراوي" إجراءات ما بعد عملية فرز الأصوات.

وأجريت الانتخابات الرئاسية في مصر على مدار الثلاثة أيام الماضية (26، و27، و28) مارس بين المرشحين الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي ورئيس حزب الغد، موسى مصطفى موسى.

ومن المقرر أن تتلقى المحكمة الإدارية العليا الطعون على قرارات الهيئة خلال العملية الانتخابية يوم الجمعة 30 مارس، وفقًا للجدول الزمني، على أن يتم البت فيها خلال يومي السبت والأحد 31 مارس و1 أبريل المقبل.

وتنص المادة 12 من قانون الانتخابات الرئاسية على أنه "لكل ذي شأن (المرشحين) الطعن على قرارات الهيئة خلال 48 ساعة من تاريخ إعلانها، وتختص المحكمة الإدارية العليا بالفصل في الطعون على قرارات الهيئة المتعلقة بالانتخابات الرئاسية.

أمَّا إعلان النتيجة، فحددت الهيئة برئاسة المستشار لاشين إبراهيم الإثنين 2 أبريل المقبل، لإعلان النتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية.

ونصت المادة 11 من قانون الهيئة الوطنية للانتخابات على أن "يعلن المجلس دون غيره النتيجة النهائية للاستفتاءات والانتخابات على مستوى الجمهورية بقرار يصدره خلال الـ5 أيام التالية لتاريخ تسلم الهيئة سائر أوراق اللجان العامة ويضاف إلى هذه المدة 3 أيام إذا قُدمت تظلمات إلى الهيئة".

وتقدم الطعون على نتائج الانتخابات الرئاسية للمحكمة الإدارية يومي الثلاثاء والأربعاء 3 و4 أبريل المقبل، ويتم الفصل فيها خلال 10 أيام من الخميس 5 أبريل إلى السبت 14 أبريل المقبل.

ويتولى الفائز في الانتخابات الرئاسية، مهام منصبه في 8 يونيو المقبل لمدة 4 سنوات قادمة، بعد انتهاء الفترة الأولى للرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي في 7 يونيو، وفقًا للمادة 140 من الدستور المصري.

يذكر أن المؤشرات الأولية للفرز في 25 محافظة على مستوى الجمهورية، أظهرت تقدم الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي بفارق كبير على المرشح موسى مصطفى موسى.

إعلان

إعلان