إعلان

السفير الياباني بالقاهرة يوضح آليات وتفاصيل المنح الدراسية الجامعية

04:57 م الخميس 21 مارس 2024

الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر صبري:

استقبل الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، سفير دولة اليابان بالقاهرة، أوكا هيروشي، والمستشار الثقافي بالسفارة اليابانية، توشيفومي إيتُوهْ.

وأكد السفير الياباني، سعادته بوجود قسم لغة يابانية بجامعة عين شمس، لتخريج كوادر متميزة تعمل في جهات مختلفة داخل مصر وخارجها وفي اليابان.

وعبر السفير عن إعجابه بكثرة دارسي اللغة اليابانية في مصر حيث وصل عدد الدارسين في الوقت الحالي لحوالي 3000 دارس، وهذا العدد يفوق عدد دارسي اللغة اليابانية في دول الشرق الأوسط، ويفوق العدد في دول إفريقيا مجتمعة.

وأشار السفير الياباني، إلى أن السفارة ستقيم حفل توديع 10 طلاب وباحثين مصريين بمرحلة الدراسات العليا لحصولهم على منحة MEXT المقدمة من الحكومة اليابانية ومن بينهم طالبان من طلاب جامعة عين شمس.

وأكد أن المنح المقدمة من الحكومة اليابانية تهدف للحصول على الدرجات العلمية خصوصًا على مرحلتي الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) في جميع التخصصات.

وبالنسبة لمرحلة ما بعد الدكتوراه أو مستويات التبادل البحثي والأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس والباحثين، هناك الجمعية اليابانية لتطوير العلوم (JSPS) التي تلعب دورًا مهمًا في تقديم منح للباحثين لمواصلة أبحاث ما بعد الدكتوراه في اليابان.

كما أكد السفير، أن المنح الدراسية اليابانية لا تقتصر على دراسة اللغة اليابانية والأدب الياباني وغيرهما من العلوم الإنسانية بل هناك منحًا مقدمة في مجالات البحث العلمي الطبي والهندسي وغيرهما.

ولفت إلى أن المنح المقدمة من اليابان تشمل دراسة العلوم الطبية والهندسية وغيرها تتم باللغة الإنجليزية في الدراسات العليا، بهدف تشجيع المزيد من طلاب البحث العلمي بالجامعات المصرية للتقدم للحصول على المنح الدراسة اليابانية.

فيديو قد يعجبك: