إعلان

فوز أستاذ بزراعة المنصورة بالمركز الأول في تحدي بنك الابتكار لحل مشكلة ورد النيل

08:00 م الإثنين 22 مايو 2023

أكاديمية البحث العلمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ش أ):

أعلن رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر، اليوم الاثنين، فوز الدكتور أحمد علي أبو العطا موسى، الأستاذ بكلية الزراعة جامعة المنصورة بالمركز الأول في تحدي "مشكلة الهدر في المياه العذبة بسبب ورد النيل"، فيما فاز بالمركز الثاني الدكتور وائل محمود خير الدين، بالجامعة المصرية اليابانية.

وأشار صقر - في بيان، اليوم- إلى أن هذا التحدي هو الخامس الذي أطلقته الأكاديمية، في 27 فبراير الماضي، على منصة بنك الابتكار المصري التابع للأكاديمية، لاستقبال حلول تكنولوجية اقتصادية وصديقة للبيئة لمواجهة مشكلة الهدر في المياه العذبة بسبب ورد النيل.

وأوضح أن الأفكار المتقدمة ذات أساس علمي وتكنولوجي سليم قابلة للتطبيق على أساس تنافسي، ولم يتم تطبيقها في مصر حتى الآن، ولم يسبق التقدم بها لأية جهة أخرى.

وقال إن الأكاديمية ستمنح جوائز مالية للفائزين، بالإضافة إلى شهادة تقدير من الأكاديمية، وتعتبر الجوائز تقديرًا رمزيًا من الأكاديمية للباحث أو المبتكر.

وأكد رئيس الأكاديمية أنه سيتم دعم أفضل الحلول المبتكرة القابلة للتطبيق، ولها جدوى اقتصادية وبيئية بالتمويل اللازم؛ لتنفيذ الفكرة في مدة تتراوح بين 6 و9 أشهر.

وأوضحت الدكتورة منة الله الكتامي المدير التنفيذي لبنك الابتكار المصري بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أن البنك استقبل 38 مقترحا لحلول علمية مبتكرة لحل المشكلة، ثم تم عرض المقترحات على لجان التقييم، وتقرر استبعاد 14 مقترحا لخروجها عن موضوع التحدي.

وقالت إنه عقب ذلك تم مخاطبة المبتكرين عبر البريد الإلكتروني لتقديم مقترحات كاملة للأفكار المؤهلة وعددها 24 مقترحا، وتقدم 15 مبتكرا فقط بالمقترح الكامل، ثم تمت إحالة المقترحات إلى لجنة تقييم مرة أخرى، وصدر قرار لجنة التقييم المشكلة، وتم اعتماد النتيجة بقرار اللجنة العليا للتخطيط والتعاقدات والمتابعة.

وأضافت أنه تم اختيار فائزين فقط بالمركزين الأول والثاني، وتم حجب الجائزة الخاصة بالمركز الثالث؛ لعدم حصول أي من المقترحات الأخرى على التقييم المناسب.

جدير بالذكر أن بنك الابتكار المصرى أول وأكبر منصة حكومية للابتكار المجتمعي، وسوق ومعرض إلكتروني دائم للابتكار في مصر، وهو تكليف جاء في كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية في منتدى الشباب ونفذته الأكاديمية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: