إعلان

"التعليم العالي": المراكز والهيئات البحثية تحقق طفرة غير مسبوقة بمجال النشر الدولي

07:43 م الإثنين 02 يناير 2023

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور أن المراكز والهيئات البحثية شهدت تقدما ملحوظا في مجال النشر الدولي، وذلك وفقًا لما نُشر فى التقرير الصادر عن هيئة سيماجو (SCImago) لعام 2022.

وأشار وزير التعليم العالي، في بيان أصدره اليوم الاثنين، إلى حصول مصر على المرتبة 26 عالميا في مجال النشر الدولي لعام 2021 من بين 232 دولة في أعلى 11,2% من قائمة دول العالم لعام 2021 مقارنة بالمركز 28 في عام 2020، وذلك وفقًا لتقرير سيماجو (SCImago) العالمية في أبريل 2022.

وألقى عاشور الضوء على التقدم الملحوظ في تصنيف المراكز والهيئات البحثية المصرية عالميا مقارنة بالعام الماضى، فضلا عن دخول مراكز بحثية لم تكن في تصنيف سيماجو العام الماضى، وذلك وفقا للتقرير الصادر عن هيئة سيماجو لعام 2022 والخاص بتصنيف المؤسسات البحثية على مستوى العالم من جامعات ومراكز وهيئات بحثية.

وقال "عاشور"، "إن المركز القومي للبحوث حصل على المركز 546 خلال العام الحالى مقارنة بـ 629 العام الماضي، ولايزال يحتل المركز الأول في مصر بين المراكز والهيئات البحثية، منوها بتحقيق المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد هذا العام المركز 647 مقارنة بـ 759 العام الماضي، يليه معهد بحوث البترول فى المرتبة 657 هذا العام مقارنة بـ713 العام الماضي، يليه مركز بحوث وتطوير الفلزات في المركز الـ 714 مقارنة بالترتيب 774 العام الماضي".

وأضاف أن معهد بحوث الإلكترونيات حصل على الترتيب 720 هذا العام مقارنة بالمركز 821 العام الماضي، كما حصل المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية على المركز 773 هذا العام مقارنة بالمرتبة 864 العام الماضي.

ومن جهته، كشف الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي عن ظهور مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية لأول مرة في تصنيف سيماجو بمجال النشر الدولي هذا العام 2022، حيث حققت المركز 639 عالميا، لافتا إلى إدراج المعهد القومي للمعايرة هذا العام في التصني، ووصوله إلى الترتيب 765 عالميا.

وأوضح أنه من المقرر أن يصدر التقرير الخاص بتصنيف الدول قريبا مع نهاية العام الحالي، مشيرا إلى إدراج 70 جامعة ومركزا بحثيا مصريا في تصنيف سيماجو لعام 2022، مبينا أنها جاءت في المراكز من 456 إلى 773 من إجمالي 8084 مؤسسة جامعية وبحثية شملها التصنيف.

وقال "إن الجامعات والمراكز البحثية المصرية تحتل 18% من إجمالى المؤسسات الجامعية والبحثية العربية بالتصنيف، كما تحتل 22% من إجمالى المؤسسات الجامعية والبحثية الإفريقية بهذا التصنيف".

وأضاف أن جامعة القاهرة حصلت على المركز الثانى إفريقيا فى التصنيف العام، والمركز الثالث في المؤشر الفرعي للبحث العلمي لهذا العام، كما حصل معهدى التكنولوجيا المتقدمة والمواد الجديدة والهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية بمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية بالإسكندرية على المركزين الأول والثانى على مستوى القارة في المؤشر الفرعي للابتكار.

وأشار إلى حصول جامعة القاهرة على المركز الثالث، وجامعة عين شمس على المركز الخامس، وجاءت جامعة الإسكندرية فى المركز السابع، ثم جامعة المنصورة في المركز الثامن، وجاء المركز القومي للبحوث في المركز العاشر، وذلك وفقًا لتصنيف سيماجو للمؤسسات الجامعية والبحثية لعام 2022 على مستوى الدول العربية من بين (376) مؤسسة جامعية وبحثية وذلك في المؤشر الفرعي للخدمات المجتمعية.

واكد الدكتور عادل عبد الغفار المُستشار الإعلامى والمُتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى أن التقدم الذى حققته مصر فى مجال نشر الأبحاث العلمية عالميًا يرجع إلى إستراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التى تشجع النشر العلمي الدولي للجامعات والمراكز والهيئات البحثية، وتأثير ذلك على تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأشار إلى ما تقوم به الجامعات والمراكز البحثية من تحفيز للباحثين بكافة الدرجات العلمية للنشر فى المجلات الدولية المرموقة، والتقديرات المتميزة التى تحظى بها البحوث العلمية المنشورة دوليًّا فى عمل لجان الترقيات العلمية، وإتاحة مصادر المعلومات للباحثين عبر شبكة الإنترنت، والتعاون مع بنك المعرفة المصري.

كما نوه بأن النشر الدولي للبحوث العلمية في مصر من خلال الجامعات والمراكز البحثية سوف يزداد بشكل ملحوظ مستقبلا في ضوء تنفيذ خطة الوزارة لدعم الباحثين في مجال النشر الدولي من خلال الدور الذي ستقوم به هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار بالوزارة في دعم الباحثين وتحفيزهم خلال الفترة القادمة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: