إعلان

بدأ عام 2014.. "التخطيط" تكشف تفاصيل تشغيل موقع تنسيق الجامعات

01:15 م الجمعة 16 أغسطس 2019

تنسيق الجامعات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

ذكرت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن موقع تنسيق القبول بالجامعات الإلكتروني (tansik.egypt.gov.eg) والذي بدأ في عام 2004 يقع تحت إشراف وإدارة الوزارة، وتتم عملية التشغيل بالتنسيق مع كل من وزارات التربية والتعليم والتعليم الفني، التعليم العالي والبحث العلمي، الشباب والرياضة، وكذلك مع الأزهر الشريف، والمعهد القومي للإدارة، وكلية الهندسة جامعة القاهرة وجميع مقدمي خدمات الإنترنت.

وأوضحت الوزارة- في تقرير أصدرته اليوم الجمعة- أنه يتم التقدم لتنسيق القبول بالجامعات عن طريق الإنترنت بالمجان لطلاب الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة والدبلومات الفنية كخدمة تقدم على بوابة الحكومة المصرية يدعمها مركز اتصالات الحكومة 19468 لتلقي الشكاوى والاستفسارات.

ويتيح موقع تنسيق القبول الإلكتروني للطالب عملية اختيار الكليات والمعاهد التي يرغب في الالتحاق بها، ويقدم الموقع للطلاب معلومات عن الكليات والمعاهد المختلفة وشروط الالتحاق بها والحدود الدنيا للكليات في الأعوام الماضية.

وأشارت إلى أنه يمكن للطالب تعديل رغباته أكثر من مرة في خلال الفترة التي يحددها مكتب التنسيق للمرحلة المخصصة حسب المجموع، بالإضافة إلى تقديم خدمة تقليل الاغتراب للطالب وهي خدمات جديدة أتيحت عبر الموقع الإلكتروني، كانت غير متاحة عبر التنسيق الورقي.

وأوضحت أنه يتم الحصول على الرقم السري من خلال شهادة النجاح التي يكون مطبوع عليها، ويكون الطالب أول من يطلع عليه، وهو المسئول عن سريته حتى لا يقوم أحد غيره بتعديل رغباته، وذلك في إطار دعم شفافية ونزاهة التنسيق الإلكتروني.

يشار إلى أن موقع التنسيق الإلكتروني كان قد فاز في مسابقة الأمم المتحدة للخدمة العامة تحت فئة منع ومكافحة الفساد في الخدمة العامة لعام 2009 بعد إلغاء التنسيق الورقي، لما يمثله المشروع من إلغاء كافة المراحل، والتي كان يلجأ إليها الطلاب الناجحون في مرحلة الثانوية العامة للتقدم للجامعات عن طريق مكتب التنسيق، والتي كانت تتمثل في تسجيل الطالب لرغباته في الملف الورقي وما يستتبعه من مراحل تقديمه إلى مكتب التنسيق يدوياً، مما يستلزم معه تكلفة مادية وتكبد مشقة ومجهود، وقد تم إلغاء تلك المراحل والخطوات واستبدالها بنظام إلكتروني سهل ومبسط، يتيح للطالب من خلاله تسجيل رغباته وتعديلها واستقبال الترشيحات إلكترونيًا بسهولة ويسر.

وكان مكتب التنسيق قد استقبل رغبات طلاب المرحلة الأولى 2019 من خلال موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت في الفترة من 21/7/2019 حتى 26/7/2019، حيث وصل إجمالي عدد الطلاب المتقدمين من الشعبتين العلمية والأدبية إلى 143 ألفا و759 طالبا، كما بدأ تسجيل رغبات الطلاب بالمرحلة الثانية في 31/7/2019 وانتهت في 4/8/2019 بإجمالي عدد طلاب 226002 طالب.

فيديو قد يعجبك: