إعلان

حليب وسكر وأخطبوط.. كلمات تربك طلاب الثانوبة قبل امتحان العربي غدا

07:12 م السبت 25 يونيو 2022

طلاب الثانوية العامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

حالة من الترقب والخوف يعيشها طلبة وطالبات الثانوية العامة 2022، قبل ساعات من امتحان مادة اللغة العربية، المقرر انعقاده غدًا الأحد، في لجان مراقبة ومؤمنة، وهو الامتحان الأول للمواد الأساسية للثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2021/2022.

ويتوقع طلاب الصف الثالث الثانوي، بعض الأسئلة والمرادفات التي ليس لها جمع وتعمل معاملة المفرد والجمع معًا، كما حدث في امتحان اللغة العربية الأعوام السابقة مثل جمع (سكر- وحي - زهرة- حليب_ أخطبوط).

يرصد "مصراوي" في التقرير التالي أغرب المعاني التي أحدثت جدلًا بين الطلاب والمعلمين في امتحانات اللغة العربية بالأعوام السابقة.

- جمع كلمة "حليب"

فمعني كلمة حليب في المعجم الوسيط والمعاني الجامع هو اللبنُ المحلوب، وأختلف خبراء اللغة العربية حول الإجابة وأكد البعض منهم أن الإجابة في هذه الحالة ستكون"أحلبة" والبعض الأخر قال" حلبان".

- جمع كلمة سكر

كلمة سكر من الكلمات التي يفهم منها المفرد والجمع من لفظها؛ لأنها أسم جنس مثل كلمة شاي وماء، فهي من الكلمات التي ليس لها جمع مشهور، وتنطلق على الواحدة والجمع.

- أما جمع كلمة "وحيي" في اللغة العربية، هو وُحِي.

- بينما تعتبر كلمة "أخطبوط" كلمة أجنبية ومن الأسماء الدخيلة على اللغة العربية التي لا يتيسر جمعها جمعًا مكسرًا فتجمع بألف وتاء على أخطبوطات.

- وجاءت جمع كلمة" زهرة" في المعجم أيضًا زهور وأزهار وأزاهير.

أدى صباح اليوم طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة (المكفوفين) الامتحان في مادة اللغة العربية (ورقة أولى) في ثالث أيام امتحانات الدور الأول للعام الدراسي 2021/2022.

وحرص الدكتور رضا حجازي، نائب الوزير لشئون المعلمين ونائب رئيس عام الامتحان قبل بدء الامتحان على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، واطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية؛ لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات.

فيديو قد يعجبك: