إعلان

الأسئلة المقالية.. ما أهمية عودتها بامتحانات الثانوية 2023؟

10:25 م الثلاثاء 06 ديسمبر 2022

امتحانات الثانوية العامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت-منة الله عبدالرحمن:
علق عدد من الخبراء التربويين على عودة الأسئلة المقالية القصيرة بامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2022/2023.

وقال الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي، وأستاذ علم النفس والتقويم التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، إن أسئلة الاختيار من متعدد لا يمكن أن تقيس الإبداع لدى الطالب، بينما تقيسه الأسئلة المقالية فقط، حيث يعتمد الإبداع دائما على توصل الطالب إلى إجابات غير محددة سلفا وغير متفق عليها وهو ما يسمى في علم النفس المعرفي بقدرات التفكير التباعدي، وهو ما لا يمكن تحقيقه من خلال أسئلة الاختيار من متعدد التي تعتمد على تقديم أربعة بدائل للطالب ثم يختار من بينها بديلا واحدا فقط.

وأكد الخبير لمصراوي، أنه من المستحيل أن تقيس تلك الأسئلة الاختيارية الإبداع لاعتمادها على التفكير التقاربي، معقبا: "تكون الإجابة المطلوبة فيه معروفة مسبقا".

وأضاف أنه يمكن أن تقيس الأسئلة المقالية بصفة عامة والمقال الطويل بصفة خاصة الإبداع، حيث تقيس بعض الأسئلة المقالية قدرة الطالب على التوصل إلى إجابات غير محددة مسبقا وغير معروفة بالنسبة للمصحح، قائلا: "هذا ما أثار مشكلة تصحيح الأسئلة المقالية".

وتابع: "وبالتالي كان التفكير في وضع قواعد التصحيح rubrics والتي تعني قواعد التصحيح وليست نماذج الإجابة، يمكن من خلالها تصحيح إجابات الطلاب على نفس السؤال المقالي مهما اختلفت إجاباتهم، لدرجة أنه يمكن أن يحصل طالبان على الدرجة النهائية في نفس السؤال رغم اختلاف تفاصيل إجابتهما بنسبة ١٠٠% في ضوء قياس هذا السؤال للإبداع".

وأوضح شوقي، بأن هذا يعني أنه يمكن أن تقيس أسئلة الامتحان في الصفوف الدراسية الإبداع لدى الطلاب، على أن يتم قياس الإبداع بدرجة أكبر مع الارتقاء في الصفوف الدراسية الأعلى مثل الثانوية العامة.

وتابع: تتضمن مستويات الأهداف التعليمية التي تسعي الأسئلة الامتحانية إلي قياسها لدى الطلاب مستويات عليا مثل مستوى التركيب (والذي يعتمد علي قدرة الطالب على الوصول إلى معلومات جديدة غير موجودة في المقرر من خلال تجميعه ذهنيا للمعلومات المتفرقة الموجودة في المنهج والمتصلة بفكرة ما)، وكذلك مثل مستوى التقويم والذي يقيس قدرة الطالب علي إصدار أحكام علي بعض المشكلات أو على بعض النظريات الموجودة في المنهج مع تقديمه الأدلة على صياغة حكمه، ومن ثم قد يصل طالبان إلى حكمين متناقضين في قضية ما ولكنهما صحيحان في ضوء تقديمهم الأدلة على أحكامهما، قائلا:"وبالتالي يتم منحهما الدرجة كاملة، وبصفة عامة يمكن أن توضع الأسئلة التي تقيس الإبداع في كل المواد الدراسية ومثال لها في اللغات التعبير،البلاغة، وقطعة الفهم".

ومن جانبه قال الدكتور عاصم ححازي، خبير تربوي، وأستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، إنه لابد من التأكيد على أن أفضل طريقة لاختبار طلاب الثانوية العامة بدقة وكفاءة وموضوعية تكون من خلال استخدام الأسئلة الموضوعية المسحوبة من بنوك أسئلة معدة وفقا للأسس العلمية الصحيحة وتطبق إلكترونيا على الطلاب بحيث يظهر لكل طالب صورة من الاختبار مختلفة عن صورة زميله من حيث محتوى الأسئلة ولكنها متكافئة من حيث السهولة والصعوبة.

وأضاف الخبير، أنه نظرا لوجود العديد من الصعوبات التي واجهتها وزارة التربية والتعليم في تطبيق هذا الأمر والمتعلقة بالسيستم وإنشاء بنوك أسئلة وفقا للمعايير العلمية الدقيقة، فإن الاستعانة بأسئلة المقال القصير والتي تقيس مهارات التطبيق والاستنتاج والتقييم أصبح مقبولا لحين اكتمال تجهيز البنية التحتية اللازمة لإجراء الاختبارات الاليكترونية.

وتابع: وسوف تطبق الوزارة أسئلة المقال المقيد وبنسب بسيطة لا تتعدى ١٥ في المئة من إجمالي عدد الأسئلة كما أن التصحيح سيكون من خلال ثلاثة من المعلمين أحدهم موجه المادة وهذه ضمانات معقولة لتحقيق أكبر قدر من الدقة والموضوعية في التصحيح وتقليل الذاتية إلى أقل حد ممكن.

كان وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازي، قال إن الوزارة حريصة على إطلاع الطلاب على مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة؛ لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، مشيرًا إلى أنه على الطلاب الاجتهاد والمذاكرة الجيدة استعدادًا للامتحانات، وموضحًا أنه سيتم إتاحة نموذج امتحان تدريبي لطلاب شهادة الثانوية العامة على موقع الوزارة بعد نصف العام الدراسي، كما سيتم إتاحة روابط لكل المواد الدراسية ذات الصلة لكل الموضوعات والمفاهيم الأساسية بهدف مساعدة الطلاب على اتقان عملية التحصيل من خلال مصادر متعددة ولكنها محددة ومتمركزه حول الموضوعات والمفاهيم الأساسية لكل مادة دراسية.

وأضاف الوزير أن امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة لهذا العام 2022 – 2023 ستكون بنظام الأوبن بوك، وسيتم توزيع كتيب المفاهيم؛ ليستعين به الطلاب أثناء الامتحان، موضحًا أن الطالب سيتسلم كراسة أسئلة وبابل شيت وكراسة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية، منوهًا عن أن التعريب مستمر هذا العام لطلاب الثانوية العامة.

وأشار إلى أن مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة أعدها المركز القومي للامتحانات، بحيث تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد MCQ وعودة الأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية، موضحًا أن عدد الأسئلة ستكون مثل العام الماضى، مع زيادة عدد الأسئلة المخصص لها درجة واحدة.

وأشار إلى أنه سيتم تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023 بشكل إلكتروني بعيدًا عن العنصر البشري وذلك بنظام ال rubrics ، وستكون الدرجة التي يحصل عليها الطالب موزعة على الإجابة أي أن كل جزء يجيب عنه الطالب مخصص له درجة، مضيفًا أنه سيتم عمل مسح ضوئي (scan) لصورة ورقة إجابة الطالب عن الأسئلة المقالية على سيستم التصحيح وإرسالها لاثنين من المصححين؛ لثبات ودقة التصحيح.

فيديو قد يعجبك: