• ربيع الآخر .. رابع شهور السنة الهجرية وفيه أصبحت صلاة العصر 4 ركعات

    02:14 م السبت 08 ديسمبر 2018
     ربيع الآخر .. رابع شهور السنة الهجرية وفيه أصبحت صلاة العصر 4 ركعات

    أرشيفية

    كتب- هاني ضوه:

    اليوم هو غُرة شهر ربيع الآخر لعام 1440 هجرية، وترتيبه الرابع بين الشهور، وقد شهد العديد من الأحداث المؤثرة في تاريخ الإسلام.

    ذكر المؤرخون أن شهر ربيع الآخر سمي بهذا الاسم في عهد كلاب بن مُرة، الجد الخامس للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وتحديدًا في سنة 412 ميلاديًا.

    وقد ذكر الإمام ابن كثير في تفسيره للقرآن نقلًا عن الإمام علم الدين السخاوى في جزء جمعه سماه "المشهور في أسماء الأيام والشهور" أن شهر ربيع الأول وشهر ربيع الآخر قد سُميا بذلك لارتباعهما فيه، و"الارتباع الإقامة في عمارة الربع، ويجمع على أربعاء كنصيب وأنصباء وعلى أربعة كرغيف وأرغفة".

    وفي شهر ربيع الآخر وقع العديد من الأحداث المهمة منها أنه بعد السنة الأولى للهجرة النبوية المشرفة إلى المدينة المنورة كانت صلاة العصر تصلى ركعتين في البداية ثم زيدت إليها ركعتان في شهر ربيع الآخر في السنة الأولى بعد الهجرة لتصبح أربعًا، وقد ورد ذلك في عدة أحاديث منها ما رواه الإمامان البخاري ومسلم في صحيحيهما عن السيدة عائشة رضي الله عنها أَنَّهَا قَالَتْ: "فُرِضَتِ الصَّلَاةُ رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ فِي الْحَضَرِ وَالسَّفَرِ، فَأُقِرَّتْ صَلَاةُ السَّفَرِ، وَزِيدَ فِي صَلَاةِ الْحَضَرِ".

    وقد شرح ذلك الحديث الإمام ابن رجب الحنبلي في كتابه "فتح الباري في شرح صحيح البخاري" فقال: "تريد عائشة - رضي الله عنها: إن الله تعالى لما فرض على رسوله الصلوات الخمس ليلة الإسراء، ثم نزل إلى الأرض وصلى به جبريل - عليه السلام - عند البيت ، لم تكن صلاته حينئذ إلا ركعتين ركعتين، في الحضر والسفر، ثم أقرت صلاة السفر على تلك الحال، وزيد في صلاة الحضر ركعتين ركعتين، ومرادها: الصلاة الرباعية خاصة".

    وفي هذا الشهر كذلك وقع عدد من الأحداث التاريخية ففيه كانت غزوة "بحران" في السنة الثالثة للهجرة وهي منطقة بأرض الحجاز خرج فيها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم على رأس جيش من ثلاثمائة مقاتل ورجع منها في جمادي الأولى دون قتال.

    وفي السنة السادسة للهجرة أرسل النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أبا عبيدة ابن الجراح على رأس سارية إلى "ذي القصة" على إثر مقتل أصحاب محمد بن أبي سلمة، فوصلوا إلى بني ثعلبة، و هرب بنو ثعلبة فغنم المسلمون نعمًا وشاء، وأسلم رجل منهم.

    وفي شهرٍ ربيع الآخر من سنة تسعٍ للهجرةِ الشريفةِ أرسل النبيُّ صلى الله عليه وسلم سيدَنا عليَّ بن أبي طالبٍ كرم اللهُ وجهه في سريةٍ إلى ديارِ طَيّئ، وأمرهُ أن يهدم صنمَهم الفَلْس، فسار إليهم وكسرَ الصنم.

    وغيرها من الأحداث الكثيرة التي سيستعرضها مصراوي خلال هذا الشهر بالتفصيل بإذن الله تعالى.

    إعلان

    إعلان

    إعلان