إعلان

تجاوز الـ 600 عام.. مسجد المردانى أحد كنوز القاهرة الإسلامية

04:05 م الخميس 28 مايو 2020

أرشيفية

تصوير- جلال المسرى:

كتبت - سماح محمد:

تعرف القاهرة الفاطمية أو قاهرة المعز منذ قديم الزمان بمدينة الألف مئذنة نظراً لكثرة المساجد فيها والتي أنشئت عبر العصور منذ الفتح الإسلامي لمصر وحتى الآن.

كما أن للقاهرة طابعا خاصا لما تحويه من كنوز إسلامية عريقة تهفو لها النفس، وتشعر عند النظر إليها أو زيارتها أنك تحلق فى السماء لما فيها من عبق التاريخ، والشاهدة على عدد لا حصر له من القصص، ولكن بمجرد النظر إليه تشعرك بارتفاع الروحانيات وحالة من السعادة الغير مبرره، هذا ما دعانا فى مصراوي إلى عمل جولة مصورة نحلق بها بين آثار وكنوز القاهرة الإسلامية، واليوم موعدنا مع جولة مصورة بمسجد المردانى.

يقع مسجد طنبغا المارداني بشارع باب الوزير بحي التبانه بقسم الدرب الأحمر ويتبع منطقة آثار جنوب القاهرة، ويرجع تاريخ هذا المسجد العريق إلي العصر المملوكين والذى أنشأه الأمير علاء الدين الطُنبُغا بن عبد الله المارداني الساقي المعروف بالطنبغا المارداني أحد مماليك السلطان الناصر محمد بن قلاوون سنة 740 هـ (1340م).

وحسبما ذكر الموقع الرسمي لوزارة الأثار المصرية أن هذا المسجد العريق يتكون من صحن مكشوف مستطيل يحيط بها أربعة أيوانات أكبرها أيوان القبلة الذي يتكون من أربعة اروقة والإيوانات الثلاثة الأخرى يتكون كل منها من رواقين المساحة التي تتقدم المحراب مغطاه بقبة محمولة على مقرنصات دقيقة.

1

فيديو قد يعجبك: