إعلان

هل عيد الأم بدعة؟.. محمد أبو بكر يحسم الجدل: ليس للشريعة دخل فيه

02:02 م الأحد 19 فبراير 2023

الشيخ محمد أبو بكر

كتب-محمد قادوس:

تلقى الشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي، سؤالاً يتكرر كثيرا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي يقول: ما هو حكم الاحتفال والتهنئة بعيد الأم وهل هو بدعة؟

في رده، قال الداعية الإسلامي إن الإسلام احترم الشيء المقدس عند الغير، وطالما أن الشريعة لم تقف حائلا بيننا وبين احتفاء بمناسبة قومية أو عيد قومي أو عيد اجتماعي فلا نقف ونلبس للشريعة ما ليس لها دخل فيه.

وأضاف ابو بكر، في لقائه ببرنامج "اسأل مع دعاء" المذاع عبر فضائية" النهار" بأنه لا يصح أن نلبس الدين لكل شيء، فلا يوجد أي عالم أزهري تحدث عن أن عيد الأم عيد ديني له طقوس وأمور أمر بها الشرع الحنيف.

وأوضح الداعية ان عيد الأم له أصل، فالقرآن الكريم بأكمله يأمر ببر الأم ويقدسها ويرفع مكانتها ويعظمها حتى لو كانت على غير دين الإسلام وهذا أصل كبير، مشيرًا إلى أننا يجب علينا ضرورة الفصل بين تعاليم الدين وبين العاطفة التي تخرج عن جهل.

وبين أبو بكر بأن عيد الأم يوم من أيام الله، والله-سبحانه وتعالى-يقول في سورة إبراهيم" وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ"، ضاربًا مثلًا على شخص عاق أمه فما المانع ان يكون هناك يوم لكي يرى الناس يبرون أمهاتهم بهذا اليوم فيخجل من نفسه ويذهب ليقبل رأسها.

واستنكر الداعية وصف الاحتفال بعيد الام بالبدعة، منوها إلى ان البدعة تقال في العقائد، كما أن البدعة هي ما لا يندرج تحت أصل.

فيديو قد يعجبك: