إعلان

"شيءٌ هيّنٌ.. وَجه طليقٌ وكلامٌ ليّن".. داعية يوضح معنى البر بالوالدين والناس

03:50 م الخميس 12 يناير 2023

الدكتور عصام الروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

قال الدكتور عصام الروبي، الداعية الإسلامي، عن البر إنه شيء هين، ووجه بشوش وكلام لين، قائلًا: ما أجمل هذا المعني حينما يطلبه الانسان في واقع الحياة.

ونصح الداعية العبد ان يتعامل مع أخيه بالبر ومع أبويه بالبر سواء كان في حياتهما أو حتى بعد مماتهما، ففي الحياة عليك ان تبرهما وأن تكون رؤوفا عليهما وعطوفا ورحيمًا بهما وأن تتفانى في اسعادهما، فهذا هو البر.

وأضاف الروبي عبر فيديو نشره عبر قناته على يوتيوب: أنه بعد وفاة الأب والأم على العبد ان يكون بره لهما بالدعاء، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة الاسراء "وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرً".

وأوضح الداعية أن البر يجب ان يكون مع كل الناس، البر مع الجيران معناه الاحسان، والبر مع الأولاد ويكون بحسن تربيتك لهم حينما تمد لهم يدا حانية، وتعاملهم معاملة إنسانية راقية، وحينما تحسن ادبهم وتثقيفهم وتعليمهم وتربيتهم يكون ذلك براّ بهم.

وأضاف: البر يكون مع الزوجة حينما يناديها الزوج بكلام طيب او بأحب الأسماء اليها، وحينما يعينها زوجها على برها لأبويها وحينما يتقي الله فيها حتي ولو عصت الله-تعالى-فيك.

وأشار الروبي إلى ان البر هو شيء هين وجهه بشوش وكلام لين، وهذا مأخوذ من قول الله-تعالى-في سورة البقر "قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى ۗ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ".

ومأخوذ من قول الله-تعالى- في سورة البقرة "وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان