إعلان

هل ترك النوافل يؤثر على ثواب الفريضة؟.. وأمين الفتوى يرد

12:57 م السبت 04 سبتمبر 2021

الشيخ محمود شلبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالًا من شخص يقول فيه:" لا أصلي السنن فهل صلاتي غير محسوبة؟" وأجاب على ذلك الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا: إن هذه الصلاة محسوبة ولا مشكلة في ذلك، ولكن يوجد ثواب كبير يضيع من الشخص الذي لا يصلي السنن، وهذا لأن السنن مهمة.

وأشار أمين الفتوى، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء، إلى أنه يوجد السنن التابعة للفرائض وهي ركعتان قبل الفجر، وأربع قبل الظهر واثنتان بعده، واثنتان بعد المغرب، واثنتان بعد العشاء، وقيل أربع قبل العصر مع الوتر.

واستشهد أمين الفتوى بحديث ورد عنْ أُمِّ المؤمِنِينَ أُمِّ حبِيبَةَ رَمْلةَ بِنتِ أَبي سُفيانَ رضيَ اللَّه عَنهما، قَالتْ: سَمِعْتُ رسولَ اللَّه ﷺ يقولُ: مَا مِنْ عبْدٍ مُسْلِم يُصَلِّي للَّهِ تَعَالى كُلَّ يَوْمٍ ثِنْتَيْ عشْرةَ رَكْعَةً تَطوعًا غَيْرَ الفرِيضَةِ، إِلاَّ بَنَى اللَّه لهُ بَيْتًا في الجَنَّةِ، أَوْ: إِلاَّ بُنِي لَهُ بيتٌ فِي الجنَّةِ رواه مسلم.

وأوضح شلبي أنه لا يوجد وزر على الشخص الذي لا يصلي السنن وهذا لن ترك السنة لا وزر فيه، ولكن لا يبني لهذا الشخص بيت في الجنة، مؤكدا أنه من الممكن ان يحصل خلل في الصلوات المفروضة من غير ما يدري الإنسان، فتأتي السنن لجبر الخلل والنقص فيها.

وأكد أمين الفتوى أن السنن لا تقوم مقام الفرض كله، أي أنه لا يجوز للإنسان ان يترك فرضا ويصلي السنن ويقول هذا الشخص ان السنن تجبر خللاً.

فيديو قد يعجبك: