إعلان

له 4 أحكام.. داعية: الطلاق قد يكون واجبًا أو حرامًا وغدرًا

03:09 م السبت 28 أغسطس 2021

الشيخ محمد أبو بكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

قال الداعية الشيخ محمد أبو بكر، إن الطلاق في الإسلام له 4 احكام، الأول منه قد يكون واجبًا مثله كمثل الفرض، والثاني قد يكون مندوبًا أي مستحب، والثالث قد يكون مكروهًا، والرابع قد يكون حرامًا وغدراً، مشيرا إلى أن أي حكم في الإسلام له نفس الأحكام التي ذكرها.

وضرب الداعية مثلًا في الصلاة، بأنها قد تكون فرضا مثل الصلاة المفروضة، وقد تكون مندوبة مثل صلاة السنن والنوافل، وقد تكون مكروهة مثل الصلاة بعد صلاة العصر بغير سبب، وقد تكون حرامًا، مستشهدا في حرمة الصلاة، بقول الله-تعالى-في سورة النساء "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىٰ تَغْتَسِلُوا".

وأضاف أبو بكر، عبر برنامجة،" إني قريب" المذاع عبر فضائية" النهار" عن الصيام، فقد يكون الصوم فرضا مثل رمضان، وقد يكون مندوبا ومستحبا مثل صيام الاثنين والخميس، وقد يكون مكروها مثل صيام يوم الجمعة منفرداً بغير سبب، وقد يكون الصوم حرامًا مثل صوم أول يوم في العيد.

وأوضح الداعية أن الطلاق شرع شرعه الله-سبحانه وتعالى- ولكن جعله عند الضرورة القصوى، مثل مشرط الجراح، مشيرا إلى ان الإسلام أضاف أمورا لو طبقها المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها لن تقع حالات طلاق إلا في القليل النادر.

فيديو قد يعجبك: