إعلان

"راسم لمراته تاتو مرعب" وتطلب الطلاق.. وعالم أزهري يوضح رأي الشرع

02:12 م الأربعاء 08 ديسمبر 2021

تاتو ثعبان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

بعد أسبوع واحد من الزواج، رفعت زوجة دعوى أمام محكمة الأسرة مطالبة بفسخ زواجها، وذلك لأنها اكتشفت وجود رسمة ثعبان على جسد زوجها بعد الزفاف قد تسببت في إصابتها بالرعب، وحين طلبت من زوجها أن يزيله رفض قائلًا لها إن الوشم موضة وهو لن يزيله... فما حكم الشرع في طلب الطلاق لهذا السبب؟

توجه مصراوي بالسؤال للدكتور مختار مرزوق عبد الرحيم، العميد السابق لكلية أصول الدين بجامعة الأزهر بأسيوط، ليجيب مؤكدًا أن رسم الوشم محرم، والنبي صلى الله عليه وسلم حرمه في كثير من الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، لكن يؤكد مرزوق أن هذا الأمر لا يعطي المرأة الحق في أن تطلب الطلاق بسببه، لأن الوشم كان عادة عند بعض العرب وهي عادة عند بعض المصريين الآن، حتى ولو كانت محرمة، قائلًا: "هذا الأمر ليس مسوغًا لطلب الطلاق، وإنما الطلاق يكون لضرر يقع على المرأة، وليست عادة الوشم حتى لو كانت محرمة من الأشياء التي توجب طلب الطلاق".

ونصح مرزوق كل امرأة متزوجة أن تتريث في طلب الطلاق، إذ يرى أن كثيرا من النساء يطلبن الطلاق وهن في حالة عصبية أو حالة غضب ثم بعد ذلك يندمن على وقوع الطلاق، وكثير من النساء يعودون لأزواجهن بعد الطلاق بعد أن يفقن مما كن فيه من عصبية، وشدد مرزوق على أن على المرأة التريث في الطلاق خاصة إن كان لديها أبناء مؤكدًا أن الطلاق يضر بالأبناء كثيرًا.

حكم الوشم

وكان مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية قد أكد في وقت سابق أن حكم الوشم "التاتو" هو الحرمة؛ لقول سيدنا رسول الله ﷺ: "َعَنَ اللَّهُ ... الوَاشِمَةَ وَالمُسْتَوْشِمَةَ"، ولحديث ابن مسعود رضى الله عنه: "لَعَنَ اللهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ"، وعن ابن عباس رضى الله عنهما قال: "لُعِنَتِ.. وَالْوَاشِمَةُ، وَالْمُسْتَوْشِمَةُ، مِنْ غَيْرِ دَاءٍ، أى من غير ضرورة، وأكد المركز أن بعض الفقهاء عَدّ الوشم كبيرة من كبائر الذنوب.

وأوضح مركز الأزهر أن حكم الحرمة عام يشمل الرجال والنساء على السواء، وقَصْر الخطاب فى الأدلة المذكورة على النساء جاء مناسبًا للأغلب؛ لوقوعه من النساء أكثر، وقد جاء التشديدُ على حرمة الوشم تبعًا لتعدّد علل النهى عنه وكثرتها، فعلاوة على اللعن المقترن به فى النصوص المذكورة؛ فإنه يشتمل كذلك على تغييرٍ للخلقة، وتشويه، وتبرُّجٍ وتدليسٍ فى بعض صوره، وضررٍ صِحّي، إذ الوشم ينقل الأمراض التى تنتقل عن طريق الدم كفيروس الكبد الوبائى، وفيروس نقص المناعة البشرى المعروف بـ"الإيدز" فى حال تلوث الآلات المُستخدمة وحملها للفيروسات.

فيديو قد يعجبك: