إعلان

بالفيديو| نوى الحج ومنعته ظروف كورونا فهل له ثواب؟.. ونادية عمارة توضح

12:03 م الثلاثاء 15 سبتمبر 2020

الدكتورة نادية عمارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

تلقت الداعية الدكتورة نادية عمارة، سؤالا يقول: " تسأل سيدة والدها كان قد عزم على الحج في العام المنقضي لكنه لم يتمكن بسبب العذر العام والوباء المنتشر، ثم جاء أجله ومات.. فهل يكتب له أجر الحج؟".

وفي ردها، قالت عمارة إن الإنسان إذا نوى بقلبه فعل عبادة وعزم على ذلك ثم وقع ما يمنعه من فعلها أصبح معذورا، وكتب الله له أجرها وثواب فعلها بصدق نيته؛ لأن القاعدة تقول: إن المعذور مأجور.

واستشهدت الداعية بالحديث الذي أخرجه الإمام مسلم في صحيحه أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: «من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه».

وفي حديث آخر، أخرجه أحمد، ومسلم عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من طلب الشهادة صادقًا أعطيها ولو لم تصبه».

أضافت عمارة، عبر إحدى حلقات برنامج قلوب عامرة المذاع على فضائية On، إن من منعه العذر عن فعل عبادة ثم أتيح له فعلها بعد ذلك فليفعلها زيادة في الأجر والفضل.

وأوضحت الداعية الإسلامية، بأنه من نوى الحج وقد حيل بينة وبين فعلة عذر او عجز للوصول الي البيت الحرام أو مات قبل التمكن من هذا النسك فهذا يكون مأجور بقدر صدق عزمه وإخلاصه في نيته ويكتب له ما نووا، منوها بأن الله كريم لا يضيع أجر من أحسن عملا.

فيديو قد يعجبك: