إعلان

هل تجوز صلاة التراويح وراء إمام بالتليفزيون أو الراديو؟.. الأزهر للفتوى يجيب لمصراوي

04:36 م الخميس 16 أبريل 2020

الصلاة

كتب- محمد قادوس:

يهل علينا شهر رمضان المعظم بعد أيام قليلة، وقد اعتاد الناس على صلاة القيام في المسجد، وفي مثل هذه الأيام وفي ظروف الحظر وغلق المساجد بسبب وباء فيروس كورونا، تساءل البعض عن حكم أداء صلاة القيام وراء إمام بالمذياع او التليفزيون، وهل صلاة القيام في البيت لها ثواب الصلاة في المسجد؟

توجه مصراوي بالسؤال إلى الدكتور أسامة الحديدي، مدير مركز الأزهر العالمى للرصد والافتاء الالكترونى، الذي رد قائلاً إن ما استقر عليه العلماء أنه لا يجوز الصلاة خلف إمام افتراضي أمام المذياع أو التليفزيون وغيرهما.

واستشهد الحديدي بأنه ورد عن النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- أنه كان يمتنع عن بعض الأعمال التي يحبها، خشية أن يظن بعض الناس أنها من الفرائض فيفعلونها من بعده.

وأضاف مدير مركز الأزهر العالمي، في حديثه لمصراوي، أن صلاة التراويح في رمضان تجوز في البيت، مشيرا إلى أن ثواب صلاة القيام في المنزل للرجل مثلها بمثل الصلاة في المسجد.

وأضاف الحديدي، بأن سيدنا النبي- صلى الله عليه وسلم - علمنا أن الرجل الذي يمكث في داره في حال وجود الطاعون أو في حال وجود جائحة بمثل هذه الجوائح صابرا محتسبا إلا وكتب الله له من الأجر ما كان يفعل حال الرخاء.

ودعا مدير مركز الفتوى الله برفع الوباء وأن يخفف عنا هذا الوباء وأن يعافي بلادنا وبلاد العالمين من كل سوء، وأن يمن علينا برفع هذا الوباء حتى نستطيع ان نصلى في مساجدنا.

فيديو قد يعجبك: