إعلان

وجد مالًا في التاكسي فهل يقول "رزق وجالي"؟.. علي جمعة يرد

01:51 م الإثنين 17 فبراير 2020

وجد مالا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

في أحد مجالسه العلمية، تلقى الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، سؤالًا يقول فيه السائل: وجدت 5 آلاف جنيه ملقاة في دواسة التاكسي الخاص بي، فهل يجوز لي أخذها باعتبارها رزقا لي؟

أكد جمعة أن هذه لقطة يجب تعريفها، والآن تعريف اللقطة هذه يأتي بتسليمها إلى مركز الشرطة، ولا يحق له أن يأخذها باعتبارها رزق له، فإما أن يحاول أن يعرف من صاحب هذا المبلغ من المال أو أن يسلمه إلى القسم، لأنه حين يسلمه يتم تسليمه برقم التاكسي وبياناته ومن يضع منه شيء يذهب ليبحث عنه هناك وهو أيضًا يعطي بيانات ما كان يركبه.

كان الدكتور صبري عبد الرؤوف وفي فتوى سابقة له على إذاعة القرآن الكريم عرف اللقطة بأنها المال الضائع من صاحبه يلتقطه غيره، أو الشيء الذي عثر عليه إنسان ويحتفظ به علي سبيل الأمانة، على أن يجد في نفسه القدرة علي حفظ الأمانة وإلا فالأولى له أن يتركها.

أما معنى "تعريف اللقطة" فهو لغة بمعنى: الإعلان، وإنشاد الضالة، أما اصطلاحًا فيقول قاسم صالح في كتابه "اللقطة والقيم التربوية في مشروعيتها وأحكامها الفقهية" ان الفقهاء لم يقدموا تعريفًا مستقلًا له، وإنما نجد في قولهم أن المراد من تعريف اللقطة هو: المناداة عليها أو الإعلان عنها حيث وجدها أو أشهار الإلتقاط لها في مواطن تجمع الناس.

فيديو قد يعجبك: