إعلان

أفضل طرق إكرام اليتيم كما أشار إليها رسول الله.. يوضحها أمين الفتوى

04:30 م الجمعة 05 أبريل 2019

كفالة-يتيم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي:

ورد سؤال إلى الدكتور أحمد وسام - أمين الفتوى ومدير البوابة الإلكترونية لدار الإفتاء المصرية - من أحد مشاهدي برنامج "فتاوى الناس" المذاع اليوم عبر فضائية "الناس" يقول: "ما هي أفضل طرق إكرام اليتيم كما أشار إليها سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم؟" فأجاب وسام قائلاً:

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "خَيْرُ بَيْتٍ فِي الْمُسْلِمِينَ بَيْتٌ فِيهِ يَتِيمٌ يُحْسَنُ إِلَيْهِ، وَشَرُّ بَيْتٍ فِي الْمُسْلِمِينَ بَيْتٌ فِيهِ يَتِيمٌ يُسَاءُ إِلَيْهِ ", ثُمَّ قَالَ بِأُصْبُعَيْهِ: "أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ كَهَاتَيْنِ, وَهُوَ يُشِيرُ بِأُصْبُعَيْهِ".

وأوضح وسام أن القائم على اليتيم له ثواب عظيم، وليس هذا حتى يبلغ هذا اليتيم ولكن حتى يستغني ويعتمد على نفسه والبنت حتى تتزوج، وهذا ما قال فيه المولى عز وجل: {وَابْتَلُوا الْيَتَامَىٰ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَن يَكْبَرُوا}.. [النساء : 6].

وأضاف أمين الفتوى أن الشرع الكريم والسنُة النبوية المطهرة شددا على أمور اليتيم بقول المولى إذا كان أكل المال بالباطل حراماً ففى حق اليتيم أشد حرمة {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَىٰ ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا ۖ وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا}.

وتابع وسام أن رسول الله صل الله عليه وسلم كان عندما يذكر اليتيم يذكر أمه الأرملة وما يجب على الجميع من تقديم الرعاية والدعم لهما.

فيديو قد يعجبك: