إعلان

نجم: التمثيل والتنكيل بالأسرى والمخطوفين منهي عنه في الإسلام

10:59 ص الثلاثاء 17 فبراير 2015

نجم: التمثيل والتنكيل بالأسرى والمخطوفين منهي عنه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أكد د. إبراهيم نجم - مستشار مفتي الجمهورية - أن هؤلاء الإرهابيين المنتمين لداعش قد ضربوا بالتعاليم الإسلامية ومقاصدها التي تدعو إلى الرحمة وحفظ الأنفس وخالفوا الفطرة الإنسانية السليمة، واستندوا في جريمتهم البشعة على تفسيرات خاطئة لنصوص أو أقوال ليبرروا فجاجة فعلهم.

وشدد على أن التمثيل والتنكيل بالأسرى والمخطوفين منهي عنه في الإسلام، وجاء النهي في أكثر من موضع منها حديث ابن مسعود قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فمررنا بقرية نمل قد أحرقت؛ فغضب النبي صلى الله عليه وسلم وقال: "إنه لا ينبغي لبشر أن يعذب بعذاب الله عز وجل".

وأضاف: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد أحسن إلى أسرى بدر، وكذلك مع ثمامة بن أثال رضي الله عنه، كما نهى النبي عن تعذيب الأسير ببتر أعضائه أو حرق أطرافه أو غير ذلك، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعمر بن الخطاب رضي الله عنه حين عرض عليه أن ينزع ثنيتي سهيل بن عمرو حتى يندلع لسانه: "لا يا عمر، لا أمثّل به فيمثّل الله بي وإن كنت نبيًّا".

وقال: إذا فرضنا جدلاً أن إنساناً قد استحق عقوبة القتل بقصاص فإن الإسلام يأمرنا في هذه الحالة أن نحسن القتل بالنسبة للإنسان، بحيث لا يقتله إلا الحاكم الشرعي وهو ما يعبر عنه بالسلطات المختصة بعد إجراء المحاكمات العادلة وبأقل الوسائل إيلاماً وأسرعها في الإنهاء على حياته حتى لو كان محارباً، بل إن الحديث صريح بأن نحسن الذبح بالنسبة للحيوان، فما بالنا بالإنسان؟!

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان