من الجن علماء وصالحون.. رمضان عبد الرازق يوضح الفرق بين الشيطان والجن (فيديو)

12:14 ص الإثنين 01 فبراير 2021
من الجن علماء وصالحون.. رمضان عبد الرازق يوضح  الفرق بين الشيطان والجن (فيديو)

الشيخ رمضان عبد الرازق

كتب- محمد قادوس:

قال الدكتور رمضان عبد الرازق، أحد علماء الأزهر الشريف، إن الجن يوجد فيهم دعاة وعلماء يدعون إلى الله رب العالمين، مستشهدا بقول الله عز وجل {وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ}.

وأضاف عبد الرازق، عبر فيديو نشرته قناة النهار عبر صفحتها على فيسبوك، أن الجن مكلفون كالبشر، ولهم طعام وشراب ومسكن وذرية، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى: {أَفَتَتْخِذُونَه وَذُرِيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً}، [ الكهف:50].

وعن مسكنهم أشار عبد الرازق إلى أن النبي- صلى الله عليه وسلم- أخبرنا أنهم يسكنون الأماكن الخربة والأماكن المظلمة دائما، ويسكنون الحشوش، والأماكن ذات الرائحة غير الطيبة، كما يسكنون دورات المياه عند غير المسلمين، منوها أنه يوجد بعض الجن المسلم في المساجد، حيث يستمعون الدروس والخطب ولا يؤذون أحدا، لأن الجن المؤمن لا يؤذي أحدا.

وبين الداعية أن الذي يؤذي الإنسان هو إبليس وأعوانه وهم الشياطين، وسمي الشيطان بهذا لأنه جاء من شطن أي ابتعد، منوها أن الشيطان هو الذي بعد وشطن، وأن الذي عنده علم من الجن يسمى عفريتا، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى: {قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ ۖ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ}،[النمل:39].

وأوضح عبد الرازق أن الجن أنواع كالبشر، فكما يوجد علماء من البشر يوجد كذلك علماء من الجن، وكما يوجد جهلاء من البشر يوجد أيضا جهلاء من الجن، وكما يوجد أناس صالحون من البشر يوجد كذلك صالحون من الجن.

وحول أذيتهم بيّن الداعية أن منهم المؤذي ومنهم غير المؤذي، فالذي لا يؤذي هو الجن المؤمن والذي يؤذي هو الشيطان.

ونوه أن المؤمن منهم يسمى جنا، وأما غير المؤمن فيسمى شيطانا.

وأوضح أن الشيطان يكون من الإنس والجن، مشيرا إلى أن أي شخص عاص أو منافق أو ضال أو كافر يسمى شيطانا، موضحا أن شيطان الإنس أقوى من شيطان الجن، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى: {وكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ}، [الانعام:112].

وأكد عبد الرازق أن الصديق الذي يدعو صديقه إلى معصية الله يكون شيطانا، وكذلك الصديق الذي يدعو صديقه إلى عدم المذاكرة وعقوق الوالدين يكون شيطانا، مؤكدا أن شيطان الإنس أقوى من شيطان الجن.

وذكر أن الجن مخلوق قبل الإنسان، وأن مصطلح الجن والإنس ورد مقترنا في القرآن الكريم 13 مرة، وفي كل مرة يذكر الجن قبل الإنس، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ}، [الذاريات: 56].

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
498

إصابات اليوم

37

وفيات اليوم

799

متعافون اليوم

278295

إجمالي الإصابات

15935

إجمالي الوفيات

206852

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي