إعلان

الغيث والمطر في القرآن.. إليك المعنى والفرق بينهما

01:23 ص الخميس 12 مارس 2020

الفرق بين المطر والغيث في القرآن الكريم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إيهاب زكريا:

يعتقد الكثير من الناس أن المطر والغيث وهما لفظان وردا في القرآن الكريم مترادفان في المعنى، إلا أن هناك فروقا لغوية ودلالية بين بكلمتين.

جاء في معجم (الفروق اللغوية، أبو هلال العسكري) يقول: نزل المطر، وأمطرت السماء، وقلّ من يستخدم كلمة (الغيث) للتعبير عن نزول الماء من السماء، ويستخدمها البعض عند نزول المطر بعد ترقبه وانتظاره.

وفي معجم الوسيط: (الغيث) (المطر)، أو الخاص منه بالخير، وجمعه غيوث وأغياث، و(المطر): الماء النازل من السحاب وجمعه أمطار.

وعن الدلالة القرآنية للكلمتين، جاء في(معجم الفروق الدلالية في القرآن الكريم): (الغيث) تستخدم في سياق المطر النافع المخصب للأرض والنبت، وهو ملمح النفع والخير والخصب.

ويقول (أبوهلال العسكري في الفروق اللغوية): (الغيث) في القرآن الكريم يدل على النفع والرحمة، أو طلب الاستنجاد والنصرة.. و(المطر) تستخدم في سياق العقاب الإلهي للطاغين والمفسدين.

وفي معجم الكشاف، يقول (الزمخشري): قد يكون (المطر) حجارة من السماء أهلكت الطغاة المجرمين، كما في سائر المواضع التي ورد فيها المطر في القرآن الكريم.

ويتفق معه (معجم الفروق الدلالية في القرآن الكريم) حيث اختص المطر العذاب والهلاك في القرآن الكريم.. وكذلك ما جاء في الفروق اللغوية لـ(أبوهلال العسكري) حيث ذكر أن القرآن الكريم استخدم كلمة (المطر) مع الأذى، ونزول العذاب والضرر.

• بعض الآيات التي ورد فيها لفظ (الغيث):

قال تعالى: "إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ"(لقمان34)

قال تعالى:"وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ"(الشورى 28)

وإليكم بعض الآيات التي ورد فيها لفظ (المطر):

قال تعالى: "وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَى أَن تَضَعُواْ أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُواْ حِذْرَكُمْ إِنَّ اللّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُّهِينا" (النساء 102)

وقال تعالى: "قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ" (الأحقاف 24)

وقال تعالى: "وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَراً فَسَاء مَطَرُ الْمُنذَرِينَ" (الشعراء 173)

قال تعالى: "وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَراً فَسَاء مَطَرُ الْمُنذَرِينَ" (النمل 58)

وقال تعالى: "فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ" (هود 82)

قال تعالى: "فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ" (الحجر 74)

فيديو قد يعجبك: