إعلان

علي جمعة يؤكد: في هذه الأوقات إحسان الظن بالله واجب

01:53 م الخميس 12 سبتمبر 2019

علي جمعة يؤكد: في هذه الأوقات إحسان الظن بالله واج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، إن حسن الظن بالله تعالى واجب على كل مؤمن، وإن أكثر ما يجب أن يكون إحسانا للظن بالله عند نزول المصائب وعند الموت.

واستشهد جمعة بقول النبي ﷺ فيما يرويه عن رب العزة: «أنا عن عند ظن عبدي بي» [رواه البخاري ومسلم]، مضيفا: ينبغي على كل مسلم أن يحسن الظن بربه، وضد إحسان الظن بالله القنوط من ثواب الله وموعوده، وقد قيل: قتل القنوط صاحبه, ففي حسن الظن بالله راحة القلوب. قال ابن حجر: «وإنما كان اليأس من رحمة الله من الكبائر لأنه يستلزم تكذيب النصوص القطعية. ثم هذا اليأس قد ينضم إليه حالة هي أشد منه , وهي التصميم على عدم وقوع الرحمة له , وهذا هو القنوط, بحسب ما دل عليه سياق الآية: { وَإِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ } وتارة ينضم إليه أنه مع اعتقاده عدم وقوع الرحمة له يرى أنه سيشدد عذابه كالكفار. وهذا هو المراد بسوء الظن بالله تعالى» [فتح الباري].

وأكد فضيلة المفتي السابق، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، أنه يجب على المؤمن أن يحسن الظن بالله تعالى, وأكثر ما يجب أن يكون إحسانا للظن بالله عند نزول المصائب وعند الموت, قال الحطاب: ندب للمحتضر تحسين الظن بالله تعالى, وتحسين الظن بالله وإن كان يتأكد عند الموت وفي المرض , إلا أنه ينبغي للمكلف أن يكون دائما حسن الظن بالله , ففي صحيح مسلم: «لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله».

فيديو قد يعجبك: