إعلان

منها المصارعة الحرة وسباق المصافحة.. أغرب عادات الشعوب في العيد

08:23 م السبت 08 يونيو 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سارة عبدالخالق:

تتشابه طقوس الاحتفال بعيد الفطر المبارك في معظم البلاد الإسلامية والعربية، كالاجتماع على صلاة العيد وتبادل التهاني وأكل كعك العيد وغيرها من العادات.

لكن هناك بعض الشعوب والمناطق لها عادات وطقوس مختلفة تميزها عن غيرها في طريقة احتفالها بالعيد.

يلقي مصراوي الضوء في السطور القليلة القادمة على أغرب عادات الشعوب في العيد، والتي منها:

• جزر القمر

ترتبط طقوس الاحتفال بعيد الفطر المبارك فيها بلعبة "المصارعة الحرة"، حيث تقام المنافسات والمسابقات بين المصارعين الذين يتنافسون على كأس بطل المصارعة على مستوى الجزر الثلاث: "أنجوان و موهيلي و جزيرة القمر الكبرى"، حيث تستمر هذه المنافسات طوال أيام العيد الثلاثة وتجذب أعداد كثيرة من النساء والرجال، كما يرتبط الاحتفال عند جزر القمر بما يعرف بـ "إعطاء اليد" أو "إعطاء الكف"؛ وهي عادة معروفة عندهم حيث يقومون بتبادل التهاني والتحيات بقدوم العيد، فيسألون بعضهم البعض: "هل أعطيت فلانا اليد؟" والمقصود بها تقديم التهنئة بالعيد، وفقا لما جاء على موقع arabic.tunisia-press.net.

• موزمبيق

الوضع هناك مختلف؛ حيث اعتاد المصلون هناك بعد أداء صلاة العيد في أول يوم من أيام عيد الفطر المبارك، بما يعرف عندهم بعادة "سباق المصافحة"؛ حيث يتسابقون فيما بينهم في التصافح على بعضهم البعض، حيث يعتبرون أن أول من يبدأ بمصافحة الآخر هو الفائز بخير العيد كله.

• الصومال

تختلف عن غيرها في طقوس احتفالها بالعيد، حيث جرت العادة عند الصوماليين بـ"إطلاق النار" احتفالا بالعيد، كما تقام حلقات الذكر والمديح النبوي، ويغني فيها علماء الطرق الصوفية، كما لديهم أيضا تقليد غريب في احتفالهم بالعيد ألا وهو "أكل البن"؛ حيث يتم إعداده مقليا بزيت السمسم، وفقا لما جاء على موقع الخليج أون لاين.

• اليمن

أما تقليد "جمع الحطب" فهي عادة تميز بها اليمن حيث يقومون بجمع الحطب ووضعه على هيئة أكوام عالية لتحرق ليلة العيد، تعبيرا عن حزنهم على رحيل رمضان وفرحتهم باستقبال العيد.

وتشتهر نيجيريا عن غيرها من الدول، في إنها اعتادت على تقليد يعرف بـ"مواكب الأمراء والسلاطين"، وهذه العادة ينتظرها النيجيريون المسلمون وغير المسلمين، حيث يقفون على جنبات الطريق لمشاهدة مواكب الأمراء والسلاطين التي تمر في الطرقات، ويصاحبها فرق فنانين لتسلية الأمير في طريقه للمسجد.

• السودان

وتأخذ عادات الاحتقال بالعيد في السودان بعدا إنسانيا عظيما، حيث يقوم رجال الحي في العديد من القرى بالخروج في جماعات للقيام بـ"زيارة المرضى وكبار السن"، وتستمر هذه الزيارات طوال أيام العيد، والأيام الأولى من شهر شوال.

فيديو قد يعجبك: