إعلان

زوجتي نذرت الصيام وبسبب المرض لم تستطع الوفاء به.. ماذا تفعل؟.. الإفتاء تجيب

11:20 ص السبت 08 أغسطس 2020

نذرت الصيام وبسبب المرض لم تستطع الوفاء به

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- عـلي شـبل:

أعادت دار الإفتاء المصرية نشر فتواها ردا على سؤال تلقته يقول صاحبه: امرأة نذرت أن تصوم لله يومي الإثنين والخميس طوال حياتها، لكن زوجها منعها لتعبها الشديد، فهل يجب عليها الوفاء بنذرها؟

في إجابتها، أوضحت لجنة الفتوى بالدار أنه إذا لم يقدر الإنسان على الوفاء بالنذر فعليه كفارة يمين، وما دام الزوج يرفض أن تصوم زوجته لتعبها الشديد، فعلى المرأة أن تطيع زوجها، فلا تصوم وعليها كفارة يمين.

واستندت اللجنة في بيان فتواها عبر الصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، إلى قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ نَذَرَ نَذْرًا لَمْ يُسَمِّهِ فَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ، وَمَنْ نَذَرَ نَذْرًا لَا يُطِيقُهُ فَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ» (السنن الكبرى للبيهقي).

هل يجوز الوفاء بالنذر على مرتين؟

وكان مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف تلقى سؤالا يقول: ما حكم الوفاء بالنذر علي مرتين نظرا لعدم استطاعتي الوفاء به على مرة واحدة؟

وفي إجابتها عن السؤال، أكدت لجنة الفتوى أنه حرج على الناذر أن يوفي بنذره مقسطًا على مرتين؛ لأن المطلوب الوفاء متى استطاع لذلك سبيلًا.

واستشهدت لجنة الفتوى بقوله تعالى "يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا" وقوله صلى الله عليه وسلم "من نذر أن يطع الله فليطعه ومن نذر أن يعصيه فلا يعصيه".

وأشارت اللجنة، في بيان فتواها، إلى أن الواجبات تؤدى على قدر الاستطاعة قال تعالى "فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ" وقال صلى الله عليه وسلم "إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم".

اقرأ أيضاً..

- نذرت هذا النذر فهل هو مكروه؟.. تعرف على حكم النذر وماذا يفعل من لا يقدر على الكفارة

- هل يجوز الصوم والصلاة للحامل عند الاستحاضة؟.. تعرفي على الرأي الشرعي

فيديو قد يعجبك: