إعلان

صلوا الجمعة خلف "الراديو".. هل تصح صلاتهم؟ وماذا تفعل إذا لم تجد إمامًا مثلهم؟

01:04 م الأحد 28 أغسطس 2022

راديو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

أدى أهالي عزبة "سامي عقيل" بمحافظة المنوفية صلاة الجمعة الماضية على صوت إذاعة القرآن الكريم بعدما فوجئوا بعدم وجود خطيب المسجد، وقال الأهالي في تصريحات خاصة سابقة لـ مصراوي إن المسجد يأتي إليه خطباء على المعاش ومتطوعين لعدم وجود خطيب معين من وزارة الأوقاف، وعندما لم يأت أحد، أتموا صلاة الجمعة على صوت الراديو.

وعلقت مديرية أوقاف المنوفية على الأمر بعد شيوعه على وسائل التواصل الاجتماعي في بيان رسمي، أشارت فيه إلى أن المسجد مقام على حدود محافظة الغربية وأن الخطيب متطوع ولم يحضر الجمعة مؤكدة أنها سوف تتخذ الإجراءات اللازمة تجاه المقصرين، ولكن هل هذه الصلاة صحيحة؟ وما التصرف الشرعي الصحيح الذي يجب على المصلين فعله حين لا يجدون في مسجدهم خطيبًا للجمعة؟

توجه مصراوي بالسؤال للدكتور محمد خليفة البدري، مدرس أصول الفقه بجامعة الأزهر، الذي أكد أن الصلاة خلف الراديو أو التليفزيون أو أي وسيلة اتصال عن بعد لا تصح، لأنه يشترط لصحة الاقتداء الاتصال بين الإمام والمأموم، والاقتداء عبر هذه الوسائل الاتصال الحقيقي فيها بين الإمام والمأموم مفقود، وأكد البدري أن الاقتداء بالإمام عبر هذه الوسائل غير صحيح وبالتالي الصلاة غير صحيح.

ووجه البدري حديثه لمن يتعرض لمثل هذا الموقف حين لا يأتي الإمام أو الخطيب بأن يصعد أي من المأمومين ويذكر الله تعالى، موضحًا أن ركن الخطبة عند الحنفية هو الذكر مطلق الذكر لو أنه قال لا إله إلا الله أو سبحان الله فقد تمت الخطبة، ثم يصلي بالناس أو غيره يصلي، قائلًا: "هذا إذا لم يكن هناك أحد من الأوقاف أو سمحت بهذا الإدارة في مثل هذه المواقف".

فيديو قد يعجبك: