ما قولكم في التكبير أيام التشريق عقب الفرائض، هل يجهر به الإمام وحده؟.. والمفتي السابق يجيب

03:01 م الأربعاء 21 يوليه 2021
ما قولكم في التكبير أيام التشريق عقب الفرائض، هل يجهر به الإمام وحده؟.. والمفتي السابق يجيب

التكبير أيام التشريق عقب الفرائض

كتبت - سماح محمد:

ورد إلى الدكتور علي جمعة - مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء - سؤال يقول: "ما قولكم في التكبير أيام التشريق عقب الفرائض، هل يجهر به الإمام وحده؟"، فأجاب فضيلته أنه ورد فى الأثر عن ابن عباس فى عمر التسع سنوات كان يقول كنا نعرف انصرافهم من الصلاة بالتكبير، وهذا ما يدل على أن التكبير بعد الصلاة كان بصوت مرتفع.

وقالت دار الإفتاء فى فتوى سابقة موضحا أن التّكبير في أيام التشريق مَشْرُوعٌ؛ لقوله تعالى: ﴿وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أيّامٍ مَعْدُودَاتٍ﴾.. [البقرة: 203]، ومع اتّفاق الفُقَهَاء على مشروعيَّة التّكبير في أيَّام التشريق، فإنَّهم يختلفون في حُكْمِه، فعند الحنابلة والشافعية وبعض الحنفية هو سنة لِمُوَاظَبَةِ النَّبِيِّ ﷺ على ذلك، وهو مندوب عند المالكيّة، والصّحيح عند الحنفيّة أنّه واجب؛ للأمر به في قوله تعالى: ﴿وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أيّامٍ مَعْدُودَاتٍ﴾.. [البقرة: 203].

وبالنسبة للتكبير جهرًا وجماعة فإِنَّهُ لَمَّا كان رفع الصوت بالتكبير في أيام العيد من الشعائر، فالتكبير الجماعي أقوى وأرفع صوتًا بلا شك، فكان هو المناسب لهذه الشعيرة، وفقهاء الحنفية أوجبوا التكبير أيام التشريق على الرِّجَال والنِّسَاءِ ولو مَرَّة، وإن زادوا على المرة يكون فَضْلًا، ويُؤدى جَمَاعَةً أو انْفِرَادًا، ويكون التكبير للرِّجَالِ جَهْرًا، وتخافت المرأة بالتكبير.

أما المالكية فيندب عندهم التكبير للجماعة وللفرد؛ قال العلامة الصاوي في "حاشية الصاوي على الشرح الكبير": [ويُسْتَحَبُّ الانفراد في التكبير حالة المشي للمُصَلَّى، وأما التكبير جماعة وهم جالسون في المصلى فهذا هو الذي استُحسن. قال ابن ناجي: افترق الناس بالقيروان فرقتين بمحضر أبي عمرو الفارسي وأبي بكر بن عبد الرحمن، فإذا فرغت إحداهما من التكبير كبرت الأخرى فسئلا عن ذلك؟ فقالا: إنه لحسن].

اقرأ أيضاً..
- حكم تكبير العيدين.. متى يبدأ ومتى ينتهي؟

- اعمال عيد الأضحى وأيام التشريق؟!!

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
883

إصابات اليوم

46

وفيات اليوم

819

متعافون اليوم

321967

إجمالي الإصابات

18151

إجمالي الوفيات

271792

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي