إعلان

للمقيم صلوات يوم وليلة.. علي جمعة يوضح مدة ومبطلات المسح على الخفين

01:57 م الخميس 17 ديسمبر 2020

علي جمعة يوضح مدة ومبطلات المسح على الخفين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- عـلي شـبل:

وأصل الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، حديثه عن الوضوء وسننه وأحكامه وشروطه، مبينا الأحكام الشرعية للمسح على الخفين، ومدة المسح ومبطلاته.

في بداية حديثه، أوضح فضيلة المفتي السابق أن الخف وهو ما يلبس في القدم بحيث يغطي المساحة التي يغسلها المسلم في وضوئه، فممكن أن يكون كالجورب (الشراب) ولكنه يكون من جلد أو بلاستيك أو أي مادة تصنع منها الأحذية في هذه الأيام، فإن لم يستر هذا الحذاء عظمتي الكعبين، فلا يعد خفاً، ولا تجري عليه أحكام المسح.

مدة المسح:

وحول مدة المسح، وعبر صفحته الرسمية على فيسبوك، قال جمعة: يمسح غير المسافر (المقيم) الشخص العادي على المسح خمس صلوات (يوم وليلة)، وبانتهاء هذه المدة يجب عليه نزع الخفين والوضوء بعد ذلك بغسل الرجلين، ثم إخالهما مرة أخرى في الخفين إن أراد مدة جديدة، أما المسفر فيمسح خمسة عشر صلاة (ثلاثة أيام بلياليهن) وأصل تحديد هذه المدة حديث النبي ﷺ: « جعل رسول الله ﷺ ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر، ويوما للمقيم ».. [رواه مسلم]. والعاصي بسفره (وليس في سفره) بمعنى من أنشأ السفر للقتل أو للسرقة أو لشرب الخمر فليس له رخصة المسافر فيمسح يوم وليلة كالمقيم. وإن تردد المسلم بين السفر والإقامة بمعنى أنه كان في السفر ثم وصل بلده، أو كان في بلده ثم سافر فيتم مسح المقيم.

وتبدأ مدة المسح من بعد الانتهاء من الحدث، وليس بلبس الخفين، بمعنى أنه من لبس الخفين على طهارة ثم نام صلاتين مثلاً تحسب المدة عند الاستيقاظ، وليس من أول لبسه للخفين.

الواجب في مسح الخفين هو ما يطلق عليه اسم المسح، يعني بمجرد إمرار اليد المبلولة على أعلى الخف مرة يتم المسح، والسنة في المسح أن يفرج بين أصابعه ولا يضمها.

مبطلات المسح:

وحول مبطلات المسح، أكد فضيلة المفتي السابق أنه يتوقف العمل بهذه الرخصة وهي المسح على الخفين بثلاثة أشياء:

1) بخلعهما: أو خلع أحدهما أو انخلاعه أو تقطع الخف وفساده، فإذا حدث ذلك بطل المسح عليه.

2) انقضاء المدة: وهي يوم وليلة، وثلاثة أيام بلياليهن للمسافر، فإذا انقضت المدة بطل المسح على الخفين، وينبغي عليه غسل الرجلين، وذلك لحديث النبي ﷺ: «جعل رسول الله ﷺ ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر، ويوما للمقيم».. [رواه مسلم].

3) الجنابة أو الحيض: فإذا حدث للمسلم جنابة، أو أصيبت المرأة المسلمة بحيض أو نفاس فينتهي المسح على الخفين؛ لأنه رخصة في طاهرة الوضوء دون طاهرة الغسل.

وكان جمعة أوضح شروط المسح على الخفين، لكي يكون المسح صحيحاً ومعتداً به، وهي أربعة شروط لابد من توافرها:

1) البدء بعد كمال الطهارة: فينبغي على المسلم أن يبدأ المسح على الخفين بعد الانتهاء من الوضوء بغسل الرجلين، ثم يدخل رجليه في الخفين، فلو غسل رجلاً وأدخلها في الخف لم يصح المسح عندئذ.

2) ستر الخفين لمحل غسل الفرض: فينبغي أن يكونا ساترين لمحل غسل الفرض من الرجلين، والمقصود بالستر هنا هو أن يكون حائل يمنع وصول الماء من خلاله.

3) تحمل الخفين للمشي المتوالي: ينبغي أن يتحمل الخفان السير المتوالي، وذلك بأن تكون المادة المصنوع منها قوية كالجلد ونحوه.

4) طاهرة الخفين: بمعنى أن يكون الخفان طاهرين في أنفسهما، بمعنى أن المادة المصنوع منها طاهرة، فلا يصنع من جلد كلب أو جلد خنزير مثلا، وكذلك غير متنجس يعني نظيف طاهر من تعلق النجاسات به.

اقرأ أيضاً..

- منها "رؤية الماء في غير وقت الصلاة".. 3 حالات يبطل عندها التيمم يوضحها علي جمعة

- يجب أن يغطي الكعبين.. علي جمعة يوضح 4 شروط لابد من توافرها عند المسح على الخفين

فيديو قد يعجبك: