إعلان

بالفيديو| الأزهر للفتوى يجيب: هل لصلاة الجمعة سنة بعدية؟

11:21 ص الأربعاء 28 أغسطس 2019

صلاة الجمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

ورد سؤال إلى مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية التابع للأزهر الشريف يقول: "هل للجمعة سنة بعدية؟"، قالت لجنة الفتاوى الإلكترونية بالمركز إن للجمعة سنُة بعدية، وهى سنُة مؤكدة كسُنة الظهر، حافظ عليها النبي صلى الله عليه وسلم وهي ركعتان أو أربع ركعات.

وتابعت لجنة الفتاوى، عبر الصفحة الرسمية للمركز على فيسبوك، مستشهدة بالحديث الشريف عن عبدالله بن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كان لا يصلى بعد الجمعة حتى ينصرف، فيصلى ركعتين".. متفق عليه، وكذلك ما ورد عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربعاً".. رواه مسلم.

وأضافت اللجنة أن رأي العلماء الذين اختلفوا في هذا الأمر على عدة أقوال بناءً على اختلاف هاتين الروايتين:

- القول الأول: أنه يصلى ركعتين: جاء ذلك من فعل ابن عمر، وعمران بن حصين، وقول النخعى والحسن، ورواية عن أحمد رضى الله عنهم.

- القول الثانى: وإليه ذهب أكثر الفقهاء استحباب صلاة أربع ركعات بعد الجمعة، ويروى ذلك عن عبدالله بن مسعود رضى الله عنه وأصحابه، وهو اختيار الحنفية والشافعى، حيث قال كما فى الأم: (176/7): "أما نحن فنقول: يصلى أربعاً"، وهو قول سفيان الثورى، وابن المبارك، واختاره ابن حزم وابن قدامه.

- القول الثالث: وهو التخيير بين الركعتين والأربع، وهو قول الإمام أحمد، المغنى (109/2).

- القول الرابع: أنها ست ركعات، وهو منسوب إلى على رضى الله عنه وأبى موسى وابن عمر ومجاهد وعطاء، وهو قول لأبى حنيفة ورواية عن أحمد وقو أبى يوسف، إلا انه يرى تقديم الأربع على الركعتين؛ كيلا يصير متطوعاً بعد صلاة الفرض بمثلها، وحجة ها القول الجمع بين قول النبى صلى الله عليه وسلم وفعله.

فيديو قد يعجبك: