إعلان

أفكر أثناءها في أشياء كثيرة فكيف أخشع في صلاتي؟.. 4 نصائح من "البحوث الاسلامية"

12:09 م الأحد 29 ديسمبر 2019

أفكر أثناءها في أشياء كثيرة فكيف أخشع في صلاتي؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

تلقى مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف سؤالا يقول: أثناء الصلاة أفكر في أشياء كثيرة فماذا أفعل كي أكون خاشعًا في صلاتي؟

في إجابتها عن السؤال قالت لجنة الفتوى إن من علامات الخير حرصك على تمام صلاتك وأدائها على الوجه المطلوب شرعًا ، وقد امتدح الله تعالى عباده المؤمنين بقوله: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ}، وقال سبحانه: {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ}، وقال سبحانه في شأن الصلاة {وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِين} وقد قال صلى الله عليه وسلم: "إن الرجل لينصرف – عن صلاته – ما يكتب له منها إلا عشرها ، تسعها ، ثمنها ، سبعها ، سدسها ، خمسها ، ربعها ، ثلثها ، نصفها".. رواه أبو داود وهو حديث حسن .

وأضافت لجنة الفتوى، عبر الصفحة الرسمية للمجمع على "فيسبوك"، أنه يوجد بعض الوسائل المعينة على الخشوع في الصلاة، منها:

- معرفة صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من واجبات وآداب وهيئات وأدعية وأذكار، وأن تحرص بعد المعرفة على التطبيق التام لها؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "صلوا كما رأيتموني أصلي".

- المجاهدة والمثابرة على الخشوع في الصلاة ولذا قال سبحانه وتعال: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا}.. [العنكبوت : 69]، وقال صلى الله عليه وسلم "إنما العلم بالتعلم والحلم بالتحلم".

- استحضار عظمة الله تعالى وجلاله وعلوه على خلقه وأنك تقف بين يديه عبد بين يدي سيده ومولاه.

إذا عرض لك شيء يشغلك في صلاتك فاتفل (هواء مع ريق خفيف يشبه الرذاذ) عن يسارك واستعذ بالله من الشيطان الرجيم فإنه ينصرف عنك بفضل الله تعالى.

موضوعات متعلقة..

- هل يجب الخشوع في الصلاة طوال وقت أدائها؟.. تعرف على رد مستشار المفتي

- محذراً من تحويل العبادة إلى عادة.. جمعة: هكذا نصل إلى لذة الصلاة

- أمين الفتوى يصف علاجًا للسرحان في الصلاة واستحضار الخشوع

فيديو قد يعجبك: