إعلان

تعرف على حكم صلاة قيام الليل قبل الفجر بـ 10 دقائق.. أمين الفتوى يوضح

01:16 م الخميس 19 ديسمبر 2019

صلاة قيام الليل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

أكد الدكتور الشيخ عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن صلاة قيام الليل سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويجوز أدائها قبل أذان الفجر ولو بعشر دقائق.

وأضاف الورداني في رده على سؤال ورد اليه أثناء البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على "فيسبوك" من شخص يقول:" ما حكم صلاة قيام الليل قبل الفجر بـ 10 دقائق؟"، قائلاً إن من صلى قبل أن يؤذن المؤذن لصلاة الفجر بعشر دقائق يُعد من قيام الليل، وذلك لأن الليل ينتهي بخروج الفجر.

عدد ركعات قيام الليل

قال الدكتور محمد إبراهيم عبد الباعث -الأستاذ بجامعة الأزهر -إن النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة.

وتابع عبد الباعث من خلال برنامج "صحيح البخاري" المذاع عبر فضائية "الناس" أن النبي كان يقيم الليل بهذا العدد من الركعات في رمضان وفي غير رمضان.

ومما ورد في هذا الشأن في الحديث النبوي الشريف عن عائشة- رضي الله عنها- زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فيما بين أن يفرغ من صلاة العشاء وهي التي يدعو الناس العتمة إلى الفجر إحدى عشرة ركعة يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة فإذا سكت المؤذن من صلاة الفجر وتبين له الفجر وجاءه المؤذن قام فركع ركعتين خفيفتين ثم اضطجع على شقه الأيمن حتى يأتيه المؤذن للإقامة. قال وحدثنيه حرملة أخبرنا ابن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب بهذا الإسناد وساق حرملة الحديث بمثله غير أنه لم يذكر وتبين له الفجر وجاءه المؤذن ولم يذكر الإقامة وسائر الحديث بمثل حديث عمرو سواء.

دعاء النبي في صلاة قيام الليل

ورد عن ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: "كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قَالَ: "اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الحَمْدُ لَكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ الحَقُّ وَوَعْدُكَ الحَقُّ، وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، أَنْتَ المُقَدِّمُ، وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ"..رواه البخاري.

موضوعات متعلقة..

- #بث_الأزهر_مصراوي.. هل يجوز صلاة قيام الليل بين أذاني الفجر؟ا

- بالفيديو| علي جمعة يوضح ما هو منتصف الليل وكيفية حساب الثلث الأخير منه

- الإفتاء: تعرف علي السنن التي كان يفعلها الرسول .. منها كان يقيم الليل حتي تتورم قدماه؟

فيديو قد يعجبك: