إعلان

فيروس كورونا: هل سنحتاج إلى لقاح كوفيد كل عام؟

02:03 م الإثنين 14 فبراير 2022

فيروس كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

ساعدنا إنتاج لقاحات ضد فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم على تنفس الصعداء، على الرغم من أننا أدركنا مدى انتشار العدوى على مدار فترة زمنية، إلا أن اللقاحات المتاحة أثبتت فعاليتها ضد فيروس SARs-COV-2 وتقليل مخاطر الاستشفاء والوفيات إلى حد كبير.

ومع ذلك، فإن أيًا من لقاحات COVID-19 لا تكون فعالة بنسبة 100٪. نظرًا لظهور متغيرات جديدة، ليست فقط قابلة للانتقال، ولكن لديها القدرة على الهروب من المناعة التي يسببها اللقاح، فقد يحتاج المرء إلى جرعة أخرى لتكثيف الاستجابة المناعية لحماية نفسه من الإصابة بعد فترة محددة.

ولكن على الرغم من عدم وجود إجابات قاطعة عما إذا كنا سنحتاج إلى لقاح كوفيد سنويا مثل الإنفلونزا أم لا، فإليك كل ما تحتاج إلى معرفته الآن، وفقا لموقع timesofindia.

قد تشكل المتغيرات الناشئة تحديًا للقاحات كوفيد الحالية مما يجعلها غير فعالة

مع المتغيرات الناشئة تأتي تحديات جديدة، بينما كان متغير دلتا واحدًا من أكثر الأنواع فتكًا، حيث تسبب في أضرار جسيمة للرئتين، مما أدى إلى أعراض شديدة ومزعجة وفي أسوأ الحالات التي تودي بحياة العديد من الأشخاص ، فإن أوميكرو ، وهو أكثر خفة نسبيًا، سريع الانتقال، مع امتلاك القدرة على التملص من المناعة الطبيعية والتي يسببها اللقاح.، هذا لأنه يقال إن أحدث نوع مثير للقلق يحتوي على أكثر من 50 طفرة، مما يمنحه القدرة على الانتشار بشكل أسرع وتفادي الاستجابات المناعية.

ومع ذلك، فإن التحدي الأكبر حاليًا هو فعالية اللقاح الحالي ضد طفرات الفيروس، من المحتمل أن فعالية اللقاح قد لا تكون كما كانت في السابق، لا يعني معدل الفعالية المرتفع للقاح COVID-19 أنه سيكون له مستوى عالٍ من الفعالية في العالم الحقيقي، في معظم الأحيان، تختلف فعالية اللقاح بسبب المتغيرات التي تحدث في العالم الحقيقي.

علاوة على ذلك، فإن سلالة الفيروس التاجي تتغير باستمرار وقد لا يكون اللقاح نفسه فعالًا على جميع المتغيرات الطافرة، لذلك، أوصى الخبراء إما بتحديث لقاحات COVID الحالية أو تطوير لقاحات محددة في المستقبل.

يقترح الخبراء "تعديل" اللقاحات

أثار ظهور متغير أوميكرون مخاوف حول العالم، وجد الخبراء أنه يحتوي على العديد من الطفرات التي مكنته من الهروب من المناعة من العدوى الطبيعية واللقاحات.

في ضوء هذه النتائج، اقترح الأطباء تحديث لقاحات كورونا المتاحة لتتناسب مع المتغيرات الجديدة.

في السابق ، قالت الهيئة الفنية لمنظمة الصحة العالمية إن لقاحات COVID-19 الحالية قد تحتاج إلى إعادة صياغة للتأكد من فعاليتها ضد Omicron والمتغيرات المستقبلية من الفيروس التاجي.

وقالوا: "قد تحتاج تركيبة لقاحات COVID الحالية إلى التحديث لضمان استمرار اللقاحات في توفير مستويات الحماية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية من العدوى والأمراض بواسطة المركبات العضوية المتطايرة، بما في ذلك Omicron والمتغيرات المستقبلية".

وأضافوا كذلك: "لقاحات COVID-19 تحتاج إلى إثارة استجابات مناعية واسعة وقوية وطويلة الأمد من أجل تقليل الحاجة إلى جرعات معززة متتالية."

تعتقد وكالة الصحة العالمية أن الجرعات المنشطة المتكررة من تركيبة اللقاح الأصلية من غير المرجح أن تكون مناسبة أو مستدامة ".

ضعف المناعة من اللقاحات السابقة يمكن أن يزيد من المخاطر
سبب آخر يجعل لقاحات COVID-19 أمرًا معتادًا هو احتمال تضاؤل المناعة.
بعد جرعتين من اللقاح الأوليين، قد تتضاءل الحماية التي توفرها اللقاحات بمرور الوقت، نظرًا للارتفاع المفاجئ في عدد حالات COVID-19 وانتشار العدوى الخارقة، أصبح الخبراء يعتقدون أن المناعة التي يسببها اللقاح تتضاءل بمرور الوقت.
وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، "تُظهر البيانات الناشئة باستمرار انخفاضًا في فعالية اللقاح ضد عدوى SARS-CoV2 و COVID-19 مع مرور الوقت منذ التطعيم، وانخفاض أكبر في كبار السن".
دور الجرعة المعززة
تعد الجرعات المعززة للقاح كوفيد امتدادًا للقاحات COVID-19 ، والتي تساعد على إعادة تعريض جهاز المناعة في الجسم لمستضد التحصين، والذي ربما تضاءلت ذاكرته (بعد الجرعتين السابقتين) بمرور الوقت.
على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية ترى أن اللقاحات المعززة ليست استراتيجية لقاح مستدامة، فقد بدأت العديد من البلدان في إدارة اللقاح الثالث.
في حين أن المناعة من لقاحات COVID قد تتضاءل بمرور الوقت، يعتقد الخبراء أننا قد نحتاج إلى تعزيز نظام المناعة لدينا بشكل متكرر، والذي يمكن أن يكون على فترات شهور أو حتى سنويًا، ومع ذلك، لا يوجد دليل قاطع يشير إلى نفس الشيء.
قد تكون اللقاحات الخاصة بالمتغير هي الخطوة التالية ولكن ما مدى فعاليتها؟
يتطلع العديد من شركات الأدوية إلى تطوير لقاحات خاصة بأوميكرون، والتي ستستهدف على وجه التحديد المتغير المعني.
في الولايات المتحدة، أعلنت كل من شركة Pfizer BioNtech و Moderna عن بدء تجارب سريرية للقاحات خاصة بأوميكرون، وبالمثل، فإن شركة جينوفا للأدوية الحيوية التي تتخذ من بيون مقراً لها، تم إعدادها لتطوير أول لقاح ميرنا محلي الصنع في الهند، لقاح كوفيد الخاص بأوميكرون.
ولكن في حين أن اللقاحات الخاصة بأوميكرون هي حاجة الساعة، فقد قدم العديد من العلماء والخبراء فكرة مختلفة تمامًا، مما يشير إلى ظهور عينات وسلالات جديدة من الفيروس مرارًا وتكرارًا وأنه من الصعب للغاية مواكبة ذلك، بحلول الوقت الذي يتم فيه إطلاق اللقاح فعليًا، ربما يكون معدل الإصابة قد تلاشى أو يمكن ظهور نوع جديد.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية.. اضغط هنا


فيديو قد يعجبك: