إعلان

هل تتبرز بعد تناول الأكل مباشرة؟.. إليك الأسباب وطريقة التخلص من ذلك

03:00 ص السبت 12 فبراير 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

بعد تناول الطعام يستغرق الأمر نحو 6-8 ساعات حتى يمر الطعام عبر المعدة والأمعاء ثم يذهب إلى الأمعاء الغليظة للهضم والامتصاص، ولكن هل تشعر بالحاجة إلى التبرز بعد كل وجبة مباشرة؟ إذا حدث هذا لك بانتظام، يجب أن تذهب للطبيب على الفور.

نستعرض لكم في التقرير التالي الأسباب وكيفية إيقاف حدوث ذلك، وفق ما ذكر موقع " timesofindia".

لماذا تتبرز بعد الوجبة مباشرة؟

المنعكس المعدي القولوني هو رد فعل فسيولوجي يتحكم في حركة الجهاز الهضمي السفلي بعد الوجبة وغالبًا ما تسمى الرغبة في التبرز بعد الوجبة بردود المعدة القولونية.

وفي هذه الحالة، تحدث استجابة في القولون بمجرد تناول الطعام وتؤدي إلى تقلصات القولون وتدفع هذه الانقباضات القولونية بعد تناول الطعام المهضوم في الجسم نحو المستقيم للتغوط، وغالبًا ما يكون لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي استجابة أعلى للانعكاس المعدي القولوني.

ما الأسباب الكامنة وراء ذلك؟

هناك العديد من الأسباب التي تحفز رد الفعل المعدي القولوني لدى الفرد ووفقًا للخبراء، فإن الأسباب الشائعة هي: الحساسية الغذائية وعدم تحمل الطعام والقلق والتهاب المعدة ومرض الأمعاء الالتهابي المزمن والحالات الطبية الأساسية الأخرى.

وبصرف النظر عن ذلك، فإن أي تغيير في ميكروبيوم الأمعاء يتسبب أيضًا في هذا المنعكس ويحدث هذا بسبب الإصابة، وربطت العديد من الدراسات البحثية أيضًا مرض السكري بهذا المنعكس.

ويقول الخبراء أيضًا إن تناول الطعام الحار، واستهلاك المشروبات الغازية، والتدخين، وشرب الكحول، والعادات الغذائية السيئة، وقلة النشاط البدني، وبعض الأدوية، ومنتجات الألبان كأسباب لحركة الأمعاء غير المرغوب فيها.

كيف يمكن إيقاف هذا؟

عادة ما يصف الأطباء أدوية مثل مضادات التشنج للسيطرة على رد الفعل المعدي القولوني، ومع ذلك في حالة رغبة المرء في السيطرة على هذا بدون أدوية، فمن الممكن تساعد التغييرات في نمط الحياة وعادات النظام الغذائي في السيطرة على تقلص القولون غير المرغوب فيه.

ويجب على المرء أن يكون حذرا للغاية بشأن ما يأكله وإذا كنت تأكل المزيد من الأطعمة الغنية بالتوابل، فضع حدًا لها أو إذا كنت تدخن كثيرًا فتوقف تدريجيًا، كما ينصح خبراء الصحة بالنوم الكافي، وشرب كمية كافية من الماء.

وثبت أن اتباع نظام غذائي صحي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يعالجان المشكلات المتعلقة بالأمعاء.

فيديو قد يعجبك: