إعلان

هل يتغير وزنك من يوم لآخر؟.. إليك 5 أسباب تفسر ذلك

11:00 م الأربعاء 29 سبتمبر 2021

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-أسماء مرسي

ربما تلاحظ اختلافا في وزنك من يوم لآخر، وهذا قد يرجع لعوامل مثل الدورة الشهرية، وغير من الأسباب التي تؤثر على وزن جسمك من وقت لآخر، نوردها لكم وفقا لموقع "برايت سايت".

1. عضلاتك تؤلمك بسبب تمرين حديث:

إذا كنت تمارس "تمرينة جديدة" في صالة الجيم، فسيبدأ جسمك في تخزين الجليكوجين المتواجد في الماء، ويرتبط به خلال عملية تطلق الطاقة لعضلاتك لتعمل، ويمكن أن تضيف المياه الزائدة في العضلات بعض الوزن الإضافي على مقياس الوزن.

2. الدورة الشهرية:

إذا زاد وزنك خلال الدورة الشهرية من 3 إلى 5 كجم، فلا داعٍ للقلق، فهذا طبيعي تمامًا، ويختفي الوزن الزائد بعد بضعة أيام.

أثناء الحيض تحدث عمليات مختلفة في الجسم، مثل التغيرات الهرمونية والانتفاخ وانخفاض المغنيسيوم، على سبيل المثال لا الحصر.

3. تناول طعامًا أكثر من المعتاد:

بعد تناول الطعام، يستغرق الأمر من 6 إلى 8 ساعات حتى يمر الطعام عبر معدتك وأمعائك الدقيقة، ثم يتحرك عبر القولون لمدة 36 ساعة، وبشكل عام تستغرق العملية بأكملها، من وقت ابتلاع الطعام إلى الوقت الذي يغادر فيه جسمك كبراز، نحو يومين إلى 5 أيام.

لذا، إذا كنت تأكل كثيرًا قبل أيام قليلة، فمن الطبيعي أن يتغير وزنك.

4. تناول المزيد من الملح في اليوم السابق:

إذا رأيت رقما إضافيا عند قياس وزنك في الصباح، فمن المحتمل أنك تناولت الكثير من الأطعمة المالحة مؤخرًا، ونتيجة لذلك يحتفظ جسمك بالمياه الزائدة، وذلك لأن الكلى، التي بتنقية الفضلات من الدم، وتعمل على توازن النسبة، بين الصوديوم إلى البوتاسيوم والصوديوم إلى الماء.

5. وزن نفسك في أوقات مختلفة من اليوم:

عادة ما يكون الوزن في الصباح أقل مما في المساء، نظرا لأن في الليل نفقد مجموعة من ذرات الكربون من خلال التنفس، وكل ذرة من ذرات الكربون لا تزن شيئًا تقريبًا، ولكن كل زفير يطرد ما يقرب من 10 مليار تريليون ذرة.

فيديو قد يعجبك: