إعلان

لماذا لا يجب الاستحمام بعد تناول الطعام مباشرة؟

05:00 م السبت 18 ديسمبر 2021

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-أسماء مرسي

الاستحمام من الأمور الضرورية التي تقدم العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، لكن بالرغم من فوائده، إلا أن الاستحمام بعد تناول الطعام مباشرة يسبب العديد من المضاعفات الصحية للجسم، نستعرضها لكم وفق ما أوضح موقع "healthdigest".

قد لا يكون مفيدًا لجهازك الهضمي، ذلك لأن الماء الدافئ يمكن أن يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الجسم الداخلية ببضع درجات، وبالتالي تعطيل عملية الهضم.

بالإضافة إلى ذلك، يساهم تناول وجبة دسمة في ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية، ما يزيد من تدفق الدم إلى أعضاء الجهاز الهضمي، لذلك فإن الاستحمام بماء دافئ قد يربك جسدك، ويحفز عمل الحرارة بدلاً من توجيه تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي، ويؤدي إلى إبطاء عملية الهضم، وأيضا تقلصات في المعدة وانتفاخ وحرقة في المعدة وإرهاق.

لذا، فإن أفضل طريقة لمنع حدوث ذلك هو الانتظار لمدة 20 دقيقة على الأقل بعد تناول الطعام قبل الاستحمام بماء دافئ.

في حين أن الاستحمام بالماء الدافئ قد يبطئ عملية الهضم بعد الأكل، فإن الاستحمام البارد يمكن أن يكون له تأثير معاكس، وبدلاً من رفع درجة حرارة جسمك أو إعادة توجيه تدفق الدم بعيدًا عن الجهاز الهضمي ، يمكن أن يؤدي إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي وتحسين عملية الهضم، وذلك لأن الاستحمام البارد يجبر جسمك على تنظيم درجة حرارته الداخلية ، الأمر الذي يتطلب قدرًا كبيرًا من الطاقة.

وعندما تصاب بالبرد، يرتجف جسمك بشكل لا إرادي لتوليد الحرارة للتدفئة، وهذا يستهلك كمية وفيرة من الطاقة، ويحرق السعرات الحرارية في هذه العملية ويعطي عملية الأيض.

وأظهرت الأبحاث أيضًا أن يساعد الماء البارد في تنشيط الدهون البنية، أو الدهون الصحية، والتي يمكن أن تسرع عملية التمثيل الغذائي لديك، وتساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

فيديو قد يعجبك: