إعلان

دراسة تكشف عن فيتامين يساعد على فقدان الوزن في فصل الشتاء

10:00 م الثلاثاء 14 ديسمبر 2021

الفيتامينات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة

خلال فصل الشتاء يعاني كثيرون من زيادة الوزن، إذ ترتبط الأجواء الباردة بالشعور بالجوع، فضلا عن الكسل الذي يجعل الفرد لا يؤدي أنشطة بدنية، ولكن هناك فيتامين يمكن أن يكون بمثابة "مفتاح سحري" لفقدان الوزن خلال هذا الفصل.

وتشير دراسة أجريت في كلية الطب النمساوية،MediUni Vienna ، إلى أن فيتامين (أ) قد يدعم فقدان الوزن، خاصةً عندما يصبح الطقس أكثر برودة، وفقًا لموقع eatthis.

وأظهرت الدراسة التي نُشرت الشهر الماضي في المجلة العلمية Molecular Metabolism ، أن فيتامين (أ) يحفز عملية حرق الدهون المعروفة باسم "التسمير" لدى أطباء الغدد الصماء، ويشير اللون البني إلى تحويل الأنسجة الدهنية البيضاء (الدهون التي تتراكم على بطوننا وأفخاذنا وقاعنا عندما نأكل سعرات حرارية أكثر مما نحرقه) إلى أنسجة دهنية بنية.

وتحرق الأنسجة الدهنية البنية، والتي تشكل أقل من 10 في المائة من الدهون في أجسامنا، الطاقة وبالتالي السعرات الحرارية.

قام علماء البحث، بقيادة فلوريان كيفر، حاصل على دكتوراه من قسم طب الغدد الصماء والتمثيل الغذائي في ميدوني فيينا، بتعريض الفئران والمتطوعين من البشر لدرجات حرارة معتدلة البرودة، ثم قاموا بتقييم مستويات فيتامين أ في الدم لديهم.

وكشف البحث أن التعرض للبرد يحفز إعادة توزيع فيتامين أ من الكبد (حيث يتم تخزينه) نحو الأنسجة الدهنية، ويؤدي إلى احمرار ملحوظ، ما يسبب ارتفاع معدل حرق الدهون.

ويقول الدكتور كيفر: "علمنا بالفعل من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن النقص الحاد في فيتامين أ مرتبط بزيادة الوزن، وعلمنا أيضًا أن مكملات فيتامين (أ) قد ثبت أنها مفيدة في مواجهة ذلك".

وتشير هذه الدراسة إلى أن تحديد طريقة لتنسيق نقل فيتامين أ بشكل صحيح إلى الخلايا الدهنية يمكن أن يؤدي إلى تدخلات علاجية جديدة في المعركة ضد السمنة.

يذكر أن فيتامين أ يتوفر في كلًا من البطاطا الحلوة والجزر والفلفل الحلو إضافة إلى البروكلي، والحليب قليل الدسم، وسمك السلمون واللوز والموز.

فيديو قد يعجبك: