إعلان

"الصيني في مصر".. كيف ومتى ستصل لقاحات كورونا إلى البلدان منخفضة الدخل؟

04:00 م الخميس 21 يناير 2021

أرشيفية

كتب – سيد متولي
تتزايد وتيرة برامج التطعيم ضد فيروس كوفيد -19 في البلدان ذات الدخل المرتفع، لكن المستقبل يبدو أكثر قتامة في معظم أنحاء العالم، على الرغم من أن عددًا من البلدان المتوسطة الدخل قد بدأ في طرح اللقاحات، إلا أن التطعيم على نطاق واسع قد لا يزال بعيدًا ويحتاج سنوات.
لكن كيف ومتى ستصل لقاحات كورونا إلى البلدان منخفضة الدخل؟.. هذا ما نستعرضه وفقا لموقع "medicalxpress".
فايزر وموديرنا
أول لقاحين لـ COVID-19 مصرح بهما في أوروبا والولايات المتحدة - من إنتاج شركة Pfizer / BioNTech و Moderna - غير مناسبين تمامًا للبلدان منخفضة الدخل.
يجب تخزين Pfizer في درجة حرارة -70 درجة مئوية، مما يتطلب معدات وبنية تحتية باهظة الثمن، كما أن سعر الجرعة يكلف 20 دولارًا أمريكيًا، "حوالي 300 جنيه مصري"، يمكن حفظ موديرنا في ثلاجة عادية لمدة تصل إلى 30 يومًا، ولكنها باهظة الثمن، ونتيجة لذلك، أبرمت البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل القليل من الصفقات المباشرة لشراء هذه اللقاحات.
التوفر هو أيضا مشكلة، تم شراء معظم هذه اللقاحات من قبل البلدان ذات الدخل المرتفع، عرضت شركة فايزر تقديم 50 مليون جرعة فقط من لقاحها إلى 1.3 مليار شخص في إفريقيا بين مارس وديسمبر 2021 ، بينما لم تخصص شركة موديرنا أي جرعة لأفريقيا هذا العام، تكثر المخاوف من أن الغالبية العظمى من العالم لن تحصل على اللقاح.
COVAX كوفاكس غير كافٍ وبطيء جدًا
بدعم من منظمة الصحة العالمية (WHO) ، تم إنشاء مبادرة COVAX لمشاركة لقاحات COVID-19 في جميع أنحاء العالم، خاصة مع البلدان منخفضة الدخل، في عام 2020، تم جمع 2.4 مليار دولار، مع الاتفاقات المبرمة لمنح البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل الوصول إلى 1.3 مليار جرعة لقاح.
ومع ذلك، لا يزال لقاح Pfizer هو اللقاح الوحيد الذي حصل على قائمة منظمة الصحة العالمية للاستخدام الطارئ، وهو الحد الأدنى من المتطلبات التنظيمية للتوزيع.
كوفاكس لقاح غربي ثالث - تم تطويره بواسطة Oxford / AstraZeneca - ، أقل سعرًا إلى حد كبير، ويسهل تخزينه، ولديه شراكات تصنيع واسعة النطاق، بالإضافة إلى اتفاقية لتزويد COVAX ، لكنه لا يزال ينتظر موافقة منظمة الصحة العالمية.
ذكرت منظمة الصحة العالمية أن COVAX سيقدم لقاحاتها الأولى بحلول نهاية يناير على أقرب تقدير، بينما بحلول نهاية عام 2021، تهدف إلى توفير ملياري جرعة على مستوى العالم.
لكن حتى لو تم الوفاء بهذا الوعد، فلن يكون كافياً، متحدثًا نيابة عن الاتحاد الأفريقي، أعرب رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا عن قلقه من أن "أحجام COVAX التي سيتم إصدارها بين فبراير ويونيو قد لا تتجاوز احتياجات العاملين في مجال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية، وبالتالي قد لا تكون كافية لاحتواء الزيادة المستمرة، حصيلة الوباء في أفريقيا ".
وأشار إلى أن الجرعات الإجمالية التي تعهد بها COVAX لأفريقيا ستغطي 300 مليون شخص فقط، أو 20 ٪ من سكان القارة.
الهند والصين وروسيا للإنقاذ؟
وبسبب عدم الرغبة في الانتظار، فقد تجاوزت البلدان ذات الدخل المرتفع COVAX من خلال إبرام صفقات مباشرة مع مصنعي لقاحات COVID-19 بدلاً من ذلك، وينضم إليهم بشكل متزايد البلدان ذات الدخل المتوسط ، مثل الأرجنتين وإندونيسيا وجنوب إفريقيا وتركيا، لكن هذه الدول تتجه إلى منتجات مختلفة:
لقاحات مصنوعة في الهند والصين وروسيا.
معهد مصل الهند (SII) ، أكبر مصنع للقاحات في العالم ، لديه ترخيص لإنتاج لقاح أكسفورد / أسترازينيكا، بينما طورت بهارات Biotech الخاصة بها، وافقت الهند على كلا المنتجين في 3 يناير، وبدأ الطرح المحلي في 16 يناير.
تقوم الهند أيضًا بإتاحة إنتاجها من اللقاحات لدول أخرى، ووافقت بنجلاديش على لقاح أكسفورد / أسترازينيكا من SII ولديها صفقة لـ 30 مليون جرعة، بينما أعلنت جنوب إفريقيا أنها ستشتري مليونًا بحلول نهاية يناير ونصف مليون أخرى في فبراير.
يعد SII أحد الموردين الثلاثة الذين يزودون الاتحاد الأفريقي بـ 270 مليون جرعة لقاح، مع وصول 50 مليونًا بحلول يونيو 2021، كما سيوفر لقاح COVAX ، لكن لقاح SII Oxford / AstraZeneca لا يزال في انتظار الموافقة التنظيمية من منظمة الصحة العالمية.
بعد مشاريعها السابقة، كانت الصين نشطة للغاية في استخدام اللقاحات لبناء الجسور السياسية أيضًا، وعد الرئيس شي جين بينغ بأن لقاحات الصين ستكون متاحة كمنفعة عامة عالمية، كما قدم دعمًا ماليًا لمساعدة أمريكا اللاتينية وأفريقيا في الحصول على لقاحات COVID-19.

الصيني سينوفارم في مصر
في 31 ديسمبر 2020، وافقت الصين على لقاح طورته شركة الأدوية المملوكة للدولة سينوفارم Sinopharm للاستخدام العام، وتتوقع الشركة أنها ستنتج مليار جرعة في عام 2021، وبدأت كل من الإمارات والبحرين والمغرب في طرح اللقاح.
وأعلنت مصر وباكستان عن صفقات بقيمة 10 ملايين 1.2 مليون جرعة على التوالي.
بدأت كل من تركيا وإندونيسيا برامج التطعيم بلقاح آخر من نوع Sinovac ، وهو CoronaVac. ستبدأ تايلاند والفلبين قريبًا أيضًا في طرح هذا اللقاح، أبعد من ذلك، وافقت ولاية ساو باولو في البرازيل على صفقة لـ 46 مليون جرعة من CoronaVac وقامت بإعطاء أول لقاحات COVID-19 في البلاد.
لقاحات روسيا
روسيا، أول دولة في العالم توافق على لقاح COVID-19، نشطة أيضًا في دبلوماسية اللقاحات، حصل Sputnik V jab على الموافقة المبدئية في 11 أغسطس.
وبدأت الأرجنتين في طرح Sputnik V في 24 ديسمبر، وكان اللقاح هو أول لقاح لـ COVID-19 يتم إعطاؤه في أي مكان في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في غينيا، أقيمت شراكات تصنيع مع Hetero Drugs وشركات هندية أخرى، وكذلك للإنتاج في تركيا، وافقت ولاية باهيا البرازيلية على استضافة تجارب أخرى لـ Sputnik V مقابل الحصول على أولوية الوصول إلى 50 مليون جرعة.
متى سيتم تطعيم العالم؟
على نحو متزايد، تقوم البلدان المتوسطة الدخل بالوصول إلى برامج التطعيم ضد COVID-19 والبدء بها، لكنها تفعل ذلك خارج آليات منظمة الصحة العالمية للمشتريات والتنظيم، هناك بعض عدم الثقة الناشئة حول اختبار وفعالية اللقاحات التي لم تحصل على موافقة منظمة الصحة العالمية بعد.
إذا كان للعالم أن يصل إلى تغطية كافية من اللقاحات لوقف COVID-19، فإن اللقاحات الحالية - بما في ذلك تلك الموجودة في الهند والصين وروسيا - يجب أن تثبت فعاليتها، كما يجب زيادة إمكانية الوصول في البلدان منخفضة الدخل، وليس فقط في البلدان ذات الدخل المتوسط، يجب أن تظل المخاوف من تحور الفيروس إلى ما بعد اللقاحات الحالية غير محققة.
لا يمكن المبالغة في تقدير حجم مهمة التلقيح، على الرغم من امتلاكها قدرة تصنيعية ضخمة، إلا أن هدف الهند لتطعيم 300 مليون من سكانها بحلول أغسطس 2021 لا يزال يعني أن أقل من ربع سكانها سيكونون قد حصلوا على اللقاح، يقول Adar Poonawalla، الرئيس التنفيذي لشركة SII: "بالنسبة لكل شخص على هذا الكوكب - أو 90٪ على الأقل - للحصول عليه، سيكون على الأقل في 2024".

فيديو قد يعجبك: