• مطر وبرودة.. كيف تحمي نفسك وأسرتك من تقلبات طقس الربيع؟

    02:50 م الإثنين 15 أبريل 2019
    مطر وبرودة.. كيف تحمي نفسك وأسرتك من تقلبات طقس الربيع؟

    مطر وبرودة.. كيف تحمي نفسك وأسرتك من تقلبات طقس ال

    كتبت-بسمة مشالي:

    من سمات فصل الربيع، تقلبات درجات حرارته التي انخفضت نحو 6 درجات صباح اليوم الإثنين لتصبح 21 درجة بالقاهرة والجيزة، صاحبتها أمطار متوسطة على مناطق متفرقة بالمحافظتين، غير أن بداية استقرار الأحوال الجودية يبدأ من غدٍ الثلاثاء وفق ما توقعت هيئة الأرصاد الجوية.

    وفي هذه الأثناء من الطقس المتقلب، يقدم الدكتور محمد سيد مسعود أستاذ التغذية ورئيس مركز معلومات الأمن الغذائي في تصريح لـ"مصراوي" مجموعة من النصائح يجب اتباعها لتجنب الإصابة بأي أمراض، وجاءت على النحو التالي:

    - متابعة أخبار تنبؤات الطقس والأحوال الجوية، لتوخي الحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة.

    - جهاز المناعة، المدافع الأول عن الجسم ضد الكثير من البكتيريا والفيروسات والجراثيم المسببة للأمراض، خاصة خلال تقلبات الطقس، لذا يفضل اتباع بعض النصائح التالية:

    1- الملابس

    يفضل تأجيل ارتداء الملابس الصيفية، واقتناء جاكيت أو الـ waterproof عند الخروج من المنزل، وينصح بالجلوس في الأماكن المغلقة هذه الفترة، وعدم ارتداء الأحذية المفتوحة وارتداء الجوارب الشتوية، لمنع دخول الأتربة والهواء البارد.

    2- المشروبات

    تحتوي العصائر الطبيعية على كثير من الفيتامينات والأملاح التي تعين الجهاز المناعي على مقاومة الأمراض والمحاربة ضد العدوى، وتعطيه أيضًا الطاقة والنشاط، مثل عصير الليمون والجوافة والبرتقال بجانب البطيخ والبنجر والتفاح والكيوي.

    وعليك تناول بعض المشروبات الساخنة التي تعطي شعورًا بالدفء، مثل الكاكاو الساخن باللبن، وحمص الشام، والزنجبيل، ومشروب القرفة بالزنجبيل، والأعشاب الطبيعية كالينسون، والكركم بلبن خال من الدسم.

    3- الطعام

    تلعب الخضروات دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة جهاز المناعة، مثل الفلفل الرومي الأحمر، والبروكلي والثوم، والجزر والجرجير، لذا ينصح بتناول طبق سلطة طازج خلال هذا الطقس.

    "مصراوي" يستعرض لكم أيضا نصائح أخرى في النقاط التالية وفقًا لصحية "ديلي ميل" البريطاني، وموقع "Wiki how"الأمريكي.

    في حال استحمامك ليلًا استعدادًا للخروج يُفضل تناول العصائر الباردة، وكذلك كميات كبيرة من المياه؛ للحفاظ على درجة حرارة جسمك من الداخل والخارج.

    - الابتعاد عن الأماكن ووسائل المواصلات المزدحمة بشكل مبالغ.

    - ارتداء الملابس الثقيلة على مدار اليوم وعدم التخفيف وإن ارتفعت درجات الحرارة مؤقتًا.

    - ضرورة ابتعاد مرضى حساسية الصدر عن الرياح والأتربة.

    - يفضل أداء بعض التمرينات الرياضية.

    إعلان

    إعلان

    إعلان