إعلان

"مش بس الأكل".. طبيب يوضح عادات خاطئة تسبب انتفاخ المعدة

03:22 م الإثنين 04 مارس 2019

انتفاخ المعدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة نافع

عادة، يربط الأشخاص المصابين بالقولون أو بانتفاخ المعدة، أن السبب الرئيسي وراء ذلك هو نوعية الأكل التي نتناولها يوميًا، ولكن هناك بعض العادات الخاطئة وغير صحية التي نفعلها بشكل يومي، تكون سبب وراء حدوث آلم في المعدة.

الدكتور حسام موافي أستاذ الحالات الطارئة بطب قصر العيني، قال إن أكثر الأمراض انتشارًا بين المصريين في الفترة الأخيرة، هي الضغط، الذي أصبح منتشرًا بشكل كبير بين الشباب وكبار السن، وليس هناك وعي كافِ للتعامل مع تلك المرض رغم خطورته، مشددًا على عدم التهاون معه، لأنه من الممكن أن يصيب الفرد بالسكتة الدماغية.

وأضاف أثناء استضافته في برنامج "باب الخلق" الذي يذاع على قناة "النهار"، مع الإعلامي محمود سعد، أن السكر ما زال من الأمراض الأكثر انتشارًا خاصة بين الشباب الذين يتناولون الأطعمة التي تحتوي على كثير من السكريات، والدهون التي تتحول للسكر في الجسم وبالتالي تسبب في حدوثه.

أما عن المرض الثاني، ويعاني كثيرون منه، هو الانتفاخ الذي يصيب عددا كبيرا من الأشخاص، إذ يعتقد البعض أن السبب وراء الانتفاخ هو الأكل والتوابل، لا شك في أن الطعام له دور كبير في هذا ولكن هناك بعض العادات التي يفعلها البعض في روتينهم اليومي تساهم بشكل كبير في حدوث الانتفاخ.

وأوضح أن هناك بعض العادات التي تسبب انتفاخ في المعدة، وهو وجود الغاز "الهواء" في المعدة بشكل كبير، مشيرا إلى أن المعدة تتكون من ثلاث أجزاء وهى المعدة، الأمعاء الدقيقة، الأمعاء الغليظة.

ومن أهم الأسباب التي تسمح بدخول الهواء في المعدة، يمكنك التعرف عليها في السطور التالية:

1- في بعض الأحيان، يكون السبب وراء أوجاع المعدة حالات فيسيولوجية، وليست مرضية، والتي تكون بسبب التدخين، إذ يعتقد البعض أن السجائر تضر الرئة فقط، ولكن التدخين يسمح بدخول الهواء إلى المعدة وبالتالي يسبب الانتفاخ، لذلك لا يشعر المدخنون بالرغبة في تناول الطعام بشراشة، كما أنها تسرع من عملية الشبع نتيجة لوجود الهواء في المعدة، وعند الامتناع عن التدخين يلجأ الفرد إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة، وبالتالي يحدث زيادة في الشهية.

2- العصبية الزائدة تكون سبب في السماح بدخول الهواء إلى المعدة التي تسبب الانتفاخ، وعند التحدث بشكل سريع يدخل الهواء عن طريق الفم، كما أن التوتر يعمل على تهيج المعدة والتسبب في انتفاخها.

3- من العادات السيئة التي يفعلها كثير من الأشخاص، تناول المشروبات الغازية بشكل عام، خاصة مع الأكل، والتي تسبب بالطبع في حدوث انتفاخ والشعور بعدم الارتياح نتيجة ملئ المعدة بالطعام والمياه الغازية في نفس الوقت.

4- من أحد الأسباب الرئيسية التي تحدث بسبب الانتفاخ هو عدم مضغ الطعام جيدًا، والذي يسبب بعض المشكلات للمعدة، وتبدأ عملية الهضم من الفم، فهي تعمل على تكسير الأكل، وعند بلعه دون مضغه يسبب كوارث صحية للمعدة.

فيديو قد يعجبك: