دراسة: عقار الستاتين الخاص بالكوليسترول لا يؤدي لتدهور الذاكرة

08:00 م الأربعاء 20 نوفمبر 2019
دراسة: عقار الستاتين الخاص بالكوليسترول لا يؤدي لتدهور الذاكرة

دراسة: عقار الستاتين الخاص بالكوليسترول لا يؤدي لت

كتبت- لمياء يسري:

خلص باحثون من معهد "جارفان" إلى عدم وجود صلة بين مركبات الستاتين المستخدمة في أدوية خفض الكوليسترول وتلف الذاكرة عند المسنين، بحسب ما أوضح موقع "الأخبار الطبية".

الستاتين من العقاقير الأكثر انتشارًا منذ 1990 لمرضى القلب وارتفاع الكوليسترول في الدم، وكذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية.. وانتشرت مؤخرًا بعض التقارير التي تحذر من استخدامه لتأثيره على تدهور الصحة الذهنية لكبار السن.

أجرى الباحثون اختباراتهم على ألف شخص أعمارهم بين 70 و90 عامًا يتناولون أدوية خفض الكوليسترون خلال 6 سنوات، وانتهت الدراسة إلى عدم وجود رابط بين مركب الستاين وتلف الذاكرة.

كما أظهرت النتائج، أنه بين المشاركين الذين يعانون من عوامل خطر الإصابة بالخرف كان لدى أولئك الذين استخدموا الستاتين معدل أبطأ في انخفاض الذاكرة ومهارات التفكير من أولئك الذين لم يستخدموا نفس العقاقير.

ويأمل الباحثون في أن تساعد هذه النتائج في تهدئة المخاوف بين المستهلكين الذين أصبحوا قلقين بعد تقارير عن حالات نادرة لمستخدمي ستاتين يعانون من تدهور ذهني.

وقال الدكتور بيرميندر ساشديف، أستاذ الطب النفسي العصبي ومُعد الدراسة الرئيسي: "في هذه الدراسة، تشير بياناتنا بشكل مطمئن إلى أن استخدام الستاتين لخفض مستويات الكوليسترول في الدم لا يؤثر سلبًا على وظيفة الذاكرة".

وأكد ساشديف على زيادة الأدلة حول أمانها فيما يتعلق بصحة الدماغ، ولا يجب القلق منها حول صحة الدماغ. مشيرًا إلى أنهم لم يلحظوا أي فرق أو تغيرات في حجم المخ للأشخاص المتناولين لهذا العقار وغيرهم، بل كانت النتيجة وجود تباطوء وتدهور معرفي لدى مستخدمي عقار الستاتين على عكس الاعتقاد الشائع من أنه يؤذي الذاكرة.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 160463

    عدد المصابين

  • 125603

    عدد المتعافين

  • 8853

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 98198827

    عدد المصابين

  • 70600628

    عدد المتعافين

  • 2102965

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي