إعلان

أسباب إلزام السيارات الكهربائية بإشارات "ضوئية وصوتية" تحذيرية

12:11 م الأربعاء 26 يونيو 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

تمتاز السيارات الكهربائية بالهدوء الشديد وعدم صدور أية أصوات عنها، خاصة على السرعات المنخفضة، التي تقل عن 20 أو 30 كلم/س، وهو ما قد يشكل خطورة كبيرة على المارة وراكبي الدراجات، الأمر الذي دعا إلى ضرورة تجهيز هذه الموديلات بإشارات تحذير ضوئية وصوتية إلزامية لتعلن بها عن نفسها.

وألزم الاتحاد الأوروبي الشركات المنتجة للسيارات الكهربائية بتزويد موديلاتها بنظام التحذير الصوتي (Acoustic Vehicle Alerting System) المعروف اختصارا بـ AVAS.

وسيتم تعميم هذا النظام ليشمل أيضا السيارات الهجين Plug-in والسيارات المعتمدة على خلايا الوقود والحافلات الكهربائية وحتى السيارات الخدمية الكهربائية. ومن الشركات، التي تقدم أنظمة تحذير صوتية في موديلاتها الكهربائية: بي إم دبليو ونيسان ورينو وفولكس فاجن.

وأوضح تيم فرونزيك، المتحدث باسم فولكس فاجن، أن هناك ضرورة لإدراك وجود السيارة الكهربائية على الطريق من خلال الإعلان الصوتي.

ومن جانبه أشار مارتن تولوند، المتحدث باسم بي إم دبليو، إلى أن شركته قامت في وقت سابق بالتعاون مع الجمعية البافارية للمكفوفين بإجراء تجارب لتحقيق أقصى قدر من إدراك وجود السيارة الكهربائية على الطريق مع الحد الأدنى من الضوضاء.

النغمة المناسبة

ويشير هذا التوازن المقصود بين قوة الصوت وإدراك وجود السيارة إلى أن مهمة العثور على النغمة المناسبة أمرا ليس بالهين، مع التعبير عن العملية، التي تقوم بها السيارة سواء تسارع أو كبح.

وأكدت ماديلاينه هيردليتشكا، المتحدثة باسم شركة مرسيدس، أنه من المهم لمرسيدس الحفاظ قدر الإمكان على المكسب الإيجابي من وراء هذا النوع من الدفع الهادئ؛ حيث إن مستوى الضوضاء المنخفض للسيارات الكهربائية ليس له تأثير إيجابي على السائق فحسب، ولكن أيضا على الضوضاء المرورية في المناطق الحضرية المزدحمة بالسكان.

وترى هيردليتشكا أنه من الضروري الوصول إلى نمط صوتي مميز يشير إلى اقتراب سيارة كهربائية.

هوية العلامة

وبالنسبة للشركات تعد هوية العلامة التجارية أمرا هاما للغاية؛ حيث أوضح المتحدث باسم فولكس فاجن أن صوت الموديلات الكهربائية يتبع نفس مبادئ اللغة التصميمية الخاصة بالشركة.

وتعتمد فولكس فاجن على صوت تحذيري يحاكي صوت المحرك، بينما تتحدث بي إم دبليو عن صوت متفرد لا تخطئه الأذن. أما رينو فترى أن السيارة الكهربائية الصغيرة ينبغي ألا يصدر عنها نفس الصوت الصادر عن سيارة كهربائية كبيرة.

وغالبا ما تكون هذه الأنظمة الصوتية مركبة في شكل سماعات صغيرة ومخفية خلف ممتصات الصدمات أو حتى في حيز المحرك- كما تفعل فولكس فاجن- حتى يمكن سماع الصوت داخل مقصورة السيارة أيضا.

فيديو قد يعجبك: