• في ثلاث خطوات.. تعلم كيف تنظف محرك سيارتك

    08:43 م الإثنين 08 أبريل 2019
    في ثلاث خطوات.. تعلم كيف تنظف محرك سيارتك

    صورة أرشيفية لمحرك سيارة

    كتب- محمد جمال:

    الحفاظ على نظافة محرك السيارة من وقت إلى آخر يمنع حدوث أي ضرر أو عطل بالسيارة، ويبقي أجزاء المحرك في حالة عمل جيدة؛ فتعرض المحرك للاتساخ إما من الزيت أو الأوساخ الأخرى يُنتج عديد من المشاكل أخطرها ارتفاع درجات الحرارة.

    وتعد الطريقة المثالية لتنظيف محرك السيارة رش منظف بارد على المحرك وتركه لبضع دقائق ليقوم بإزالة الأوساخ والزيوت المتراكمة على أجزاء المحرك، علمًا بأن تنظيف المحرك بصورة متكررة يؤثر بشكل كبير على الأنظمة الإلكترونية والوصلات الكهربائية، والحساسات المتصلة بالمحرك التي قد تتلف نتيجة استعمال أجهزة التنظيف بالضغط العالي.

    الصفحات التالية تعرض الخطوات الصحيحة لتنظيف محرك السيارة:

    أولاً.. حماية وتجهيز المحرك قبل التنظيف

    - قم بإزالة أي اتساخ قبل البدء في تنظيف المحرك من ورق الشجر أو الأتربة المتراكمة، لأن مثل تلك الأمور تسبب الحرائق إذا تم تركها على المحرك لفترات طويلة.

    unnamed (1)

    - فصل البطارية: قم بفصل البطارية قبل البدء في عملية التنظيف، لأن رش المياه مباشرةً في فتحة المحرك من الممكن أن يؤدي إلى ماس كهربائي، لذلك يمكنك منع ذلك عن طريق إزالة الطرف السالب للبطارية.

    unnamed (2)

    - تغطية الأسلاك أو الإلكترونيات المكشوفة بشكل جيد لتوفير الحماية من المياه، لأن تلف مثل تلك الأمور يكلفك أموالاً كثيرة. ​

    unnamed (3)

    - قم بتشغيل محرك السيارة لمدة خمس دقائق قبل البدء في إزالة الشحم والاتساخات، لأن ذلك يعتبر أسهل بكثير عند تسخينه، ولا تتركه يعمل لفترة طويلة فقد تحرق نفسك.

    unnamed (4)ثانيًا: إزالة الشحوم من المحرك

    - ضع مزيل الشحوم على المحرك، فهناك العديد من الأنواع التي يمكنك الاختيار من بينها. وقم برش المزيل على الشحوم من الأسفل إلى الأعلى ما يُمكنك من إزالة الدهون بصورة كاملة.

    unnamed (5)

    - امتنع عن استخدام مزيل الشحوم على الأجزاء المطلية، حتى لا تزيل الطبقة الشفافة من الطلاء.سشيسشيش.JPG

    - اترك مزيل الشحوم على المحرك من ثلاث إلى خمس دقائق، ثم صُب المياه على المحرك.

    unnamed (6)

    - استخدم فرشاة خشنة لفرك الأوساخ.

    شششششش

    - اشطف المحرك بخرطوم عادي، وتجنب خرطوم الضغط العالي لأنه قد يفصل الأسلاك ويخترق البلاستيك الذي قمت بوضعه لحماية الأجزاء الكهربائية داخل المحرك.

    unnamed (7)

    - بمجرد شطف المحرك، عليك البدء في غسيل سيارتك لأن ذلك يضمن لك تنظيف أي آثار لمزيل الشحوم. واستخدم لذلك دلو واسفنجة جديدان.

    unnamed (8)

    ثالثًا: تنظيف مكونات المحرك الخاصة

    - استخدم فرشاة سلك على أطراف البطارية، فغالبًا ما تتآكل أطراف البطارية مما قد يؤدي إلى مشاكل في النظام الكهربائي لسيارتك، لذلك أزل الكابلات الموجودة واستخدم الفرشاة لفرك الأطراف حتى تصبح نظيفة ويصبح المعدن ظاهرًا.

    unnamed (9)

    - ضع صودا الخبز والماء على حمض البطارية بصب قليل من الصودا في (جردل) من الماء ومزجها بدقة، وباستخدام الفرشاة أفرك أطراف البطارية.

    unnamed (10)

    - استخدم إسفنجة للأجزاء البلاستيكية مثل أغطية المحرك وأغطية الخزان.

    unnamed (11)

    - استخدم منظف الفرامل لتنظيف مناطق الرواسب المتسخة فهو يبخرها بسرعة. ادخل أنبوب في فوهة منظف الفرامل ووجهه إلى الأماكن التي يصعب تنظيفها ثم استخدم فرشاة خشنة لفرك الأوساخ ورشها مرة أخرى باستخدام منظف الفرامل لشطفها.


    unnamed (12)unnamed (13)

    إعلان

    إعلان

    إعلان