إعلان

بلومبرج: تويوتا تستخدم معادن رخيصة لصناعة السيارات الكهربائية

08:00 م الإثنين 26 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

ذكرت وكالة "بلومبرج" الاقتصادية أن شركة تويوتا موتور كورب اليابانية تعمل على تطوير محركات كهربائية بعناصر معدنية رخيصة لتكون بديلًا عن المعادن الأكثر ندرة والمستخدمة في السيارات الكهربائية الحالية والتي تعد أحد أسباب ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية مقارنة بالسيارات العادية.

كانت أسعار معدن "النيوديميوم" النادر قد ارتفعت خلال العام الماضي بنسبة 33% بعدما أقدمت السلطات الصينية على إغلاق ومصادرة المناجم غير المرخصة، ليصل متوسط سعر الطن 500 ألف يوان صيني أي قرابة (مليون و400 ألف جنيه مصري).

وقالت تويوتا إنها بدأت تعتمد في تصنيع المحركات الكهربائية لسياراتها على معادن أكثر وفرة مثل "السيريوم واللانثانوم" اللذين تقل أسعارهما بـ20 مرة مقارنة بـ"النيوديميوم"، كما توقفت عن استخدام التيربيوم والديسبروسيوم واستبدلتهما بمعادن أخرى زهيدة السعر نسبياً.

ويفسر المتحدث الرسمي باسم تويوتا السبب وراء التسارع لإنتاج وتطوير السيارات الكهربائية يرجع إلى القوانين الصارمة التي تفرضها الدول المتقدمة وعدد من البلدان النامية على السيارات المزودة بمحركات احتراق داخلي والتي تنتج كميات كبيرة من الانبعاثات الكربونية.

وتشير التقارير إلى أن الطلب على معدن "النيوديميوم" في عام 2025 سيفوق المعروض منها بعشرات المرات، ولذا فإن الشركة اليابانية وضعت خطتها لاحلال الأجزاء التي يستخدم في صناعتها هذا المعدن النادر بأخرى أقل قيمة ولا تقل كفاءة.

وتسعى تويوتا إلى إنتاج نحو 5.5 مليون سيارة كهربائية، بحلول 2030 أي قرابة %50 من إجمالي السيارات التي تنتجها بجميع فئاتها وشرائحها سواء الكهربائية أو الهجينة أو الهيدروجينية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان