إعلان

ضيوف "الأقصر السينمائي" عن سمير فريد: موسوعة سينمائية وصديق وفي- صور

05:21 ص الثلاثاء 20 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر- منى الموجي:

تصوير- أحمد طرانة ومحمود حمدالله:

أقيم على هامش فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، معرضًا يضم صورًا ولوحات، تكشف عن مراحل مختلفة من حياة الناقد الكبير الراحل سمير فريد، سواء على المستوى الشخصي أو المهني، وحضر المعرض نجله رئيس التحرير التنفيذي لمؤسسة أونا نيوز الكاتب الصحفي محمد سمير فريد، ومنى غوبية أرملة فريد، والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، الخبير السينمائي انتشال التميمي، المخرج خالد الحجر.

ومن بين الصور الموجودة بالمعرض، صور تجمع سمير فريد بعدد كبير من نجوم الفن، ومنهم "دريد لحام، ومحمود مرسي، وسميحة أيوب، وعمر الشريف وسعدالدين وهبة، وليلى علوي، وخيري بشارة، نادية لطفي، شادي عبدالسلام، صلاح أبو سيف"، إلى جانب لوحات تكشف عن مشاركاته بالمهرجانات الدولية، التكريمات التي حصل عليها.

ويرصد "مصراوي" في السطور التالية، ما قاله الحضور عن سمير فريد والمعرض، في تصريحات خاصة..

تلخيص المسيرة

وجه الكاتب الصحفي محمد سمير فريد في البداية الشكر للقائمين على مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، لإهدائهم الدورة لاسم والده، إلى جانب إصداهم كتاب "سمير فريد.. الناقد السينمائي النموج والمثال"، تأليف الدكتورة أمل الجمل، متابعًا لـ"مصراوي": "المعرض تلخيص جيد لسيرته ومسيرته، وكان لينا وجهة نظر في ترتيبه، ويضم صورًا من نشأته وأخرى تجمعه بأسرته، وثالثة تكشف عن تكوينه، والأمور التي ساهمت في قربه من الناس، وأبرز المناصب التي تولاها، وهناك جزء خاص بما كُتب عنه بعد الرحيل وما سيبقى من أثره من مؤلفاته".

لمحة

وتحدثت أرملة الناقد الراحل منى غوبية لـ"مصراوي"، قائلة "اللوحات التي يضمها المعرض سبق وتم عرضها في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ومهرجان الأقصر أعاده، وهو أمر جميل أن يتم ذلك في الدورة التي تحمل اسمه، ليكون متاح لضيوف المهرجان من القارة الإفريقية وأهل الأقصر"، مشيرة إلى أن المعرض يعطي لمحة عن حياة فريد وأعماله وإنتاجه.

وتوجهت منى بالشكر لإدارة المهرجان وكل القائمين عليه، مضيفة "كما أشكر من قاما بتصميم المعرض ناجي شاكر وأشرف شاكر، لأنه تصميم بديع يُبرز روح وشخصية سمير فريد وأعماله وآثاره التي لن تنمحي، حسب تعبيرها.

موسوعة سينمائية

وقال الخبير السينمائي انتشال التميمي، لـ"مصراوي": "شاهدت معرض سمير في القاهرة السينمائي وكان لي فرصة للإطلاع عليه، كان صديق وهو أول من رشحني للعمل في مهرجان أبو ظبي السينمائي، وجمعتنا سلسلة طويلة من اللقاءات والعلاقات"، مؤكدًا أن أهم ما يميز فريد دوره العام في تشجيع حركة السينما الشابة، ودوره في بلورة السينما العربية واتجاهاتها وبلورة النقد العربي، بالإضافة لدوره البحثي وفي الأرشيف، معبترًا أن الراحل كان موسوعة سينمائية متنوعة.

وأضاف "ما يميزه أيضًا أنه مثقف ليست ثقافة متعلقة بالسينما فقط، فهو مثقف بالسياسة والفلسفة وأشياء أخرى، سمير كان في عام 1979 في جبهة الدفاع عن الشعب العراقي، ومن أوائل من حضروا مهرجان قرطاج وساهموا في بلورة الحركة السينمائية العربية، كما شغل مواقع مهمة في عدد كبير من المهرجانات".

صديق وفي

أما المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، فأعرب عن إعجابه بالمعرض، موضحًا "ليس مجرد معرض لمشاهدة مجموعة صور، من سيشاهده سوف يدخل إلى عالم سمير فريد، ويخرج بمعلومات عنه، وعن حياته، فهو معرض تعليمي ومفيد جدا"، مشيرًا إلى أنه كان من أصدقاء فريد المقربين، كما يعتبره أستاذه.

وتابع "برحيل سمير فريد فقدت الصديق الوفي، فهناك أشياء لها بدائل في الحياة لكن صعب أن نجد صديق وفي، علاقتي به بدأت تقريبًا من 30 سنة، والكثير من أفلامي كان يقرأ السيناريو الخاص بها ويبدي رأيه ويشاهد أيضًا الفيلم قبل طرحه، وكنت حريص على الأخذ برأيه، كان شريك وداعم وساند رغبة في نجاحي وتطوير أعمالي".

يُذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، انطلقت فعالياته بحفل افتتاح أقيم في معبد حتشبسوت، مساء يوم 16 مارس، ومن المقرر أن تُختتم فعالياته في 22 مارس الجاري بمعبد الأقصر.

فيديو قد يعجبك: