إعلان

أحمد مراد: تصريحاتي عن نجيب محفوظ مجتزأة وأسيئ فهمها

12:42 ص الجمعة 08 نوفمبر 2019
أحمد مراد: تصريحاتي عن نجيب محفوظ مجتزأة وأسيئ فهمها

كتب- حسن مرسي:

قال الروائي أحمد مراد، إن الأديب العالمي نجيب محفوظ صاحب تجربة أديبة طويلة مكتملة، مؤكدًا أن ما يتداول من تصريحات مغلوطة حول وصفه إيقاع بعض روايات "محفوظ" بالبطء الذي لا يتناسب مع تطور العصر مجتزأة وغير صحيحة على الإطلاق.

وأضاف مراد، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان، ببرنامج "مساء dmc"، المُذاع عبر فضائية "dmc"، مساء اليوم الخميس، أن تصريحاته كانت منصبة حول حتمية مراعاة الروائي فى كتابته التطور العصري في الرواية وتناسبها مع العصر من حيث سرعة الأحداث.

وأوضح الروائي، أن الكاتب الكبير نجيب محفوظ يُعد مثله الأعلى، وأنه يكن له كثيرا من الاحترام والتقدير، لأنه أكثر أديب لديه مشروع أدبي واضح، مضيفًا أن تصريحاته في معرض الشارقة الدولى للكتاب أسىء فهمها عند بعض المتلقين.

وأشار إلى أن تكمن مشكلة في تحويل النصوص القديمة للسينما، ولابد من حدوث معالجة سينمائية واختصار للأحداث كي يتناسب ذلك مع مدة الفيلم حيث أن الجيل الجديد لا يستطيع تحمل مشاهدة أفلام طويلة.

وأثارت تصريحات الروائي والسيناريست أحمد مراد حول أسلوب كتابة الرواية لدى أديب نوبل العالمي نجيب محفوظ، حفيظة كثير من المثقفين والمهتمين، وذلك بعدما وصف إيقاع بعض روايات "محفوظ" بالبطء الذي لا يتناسب مع تطور العصر.

فيديو قد يعجبك: