تعرف على صاحب جملة "يتوب علينا ربنا".. والد عادل إمام في "الحريف"

02:34 م الأربعاء 02 أغسطس 2017

كتبت- ناهد سمير:
"يتوب علينا ربنا"، جملة قالها الفنان الراحل إبراهيم قدري، اعتراضًا على ما يحدث في فيلم "حمام الملاطيلي"، فظل الجمهور يرددها حتى يومنا هذا، وخلال مشواره الفني الذي بدأ في الستينات قدم العديد من الأدوار المميزة، ومع هذا لم يعرف غالبية الجمهور اسمه.

وفي ذكرى ميلاده، يرصد "مصراوي" معلومات عنه في السطور التالية:

1- ولد الفنان إبراهيم قدري، يوم 2 أغسطس عام 1930، وبدأ مشواره الفني عام 1961 بفيلم "عاشور قلب الأسد"، مع الفنان الراحل عبدالسلام النابلسي، ثم شارك في "أهل القمة، العذراء والشعر الأبيض، فتوة الناس الغلابة، النمر الأسود، على باب الوزير، المتسول، يارب ولد، غريب في بيتي، خمسة باب، ولكن شيئًا ما يبقى، خللي بالك من عقلك، أجراس الخطر، القط أصله أسد، الجريح، وبيت القاضي".

2- اشتهر إبراهيم قدري بتقديم الأدوار الثانوية، وكان أشهر تلك الأدوار، والد الفنان أحمد زكي في فيلم "النمر الأسود"، ووالد عادل إمام في "الحريف".
3- قال عنه الناقد محمود عبدالشكور، في كتابه عن المخرج محمد خان، وهو بعنوان "سينما محمد خان .. البحث عن فارس": إن إبراهيم قدري تألق في دوره الثانوي بفيلم "الحريف" للمخرج محمد خان.

4- قدم العديد من المسلسلات التليفزيونية مثل "أديب، الأيام، قال البحر، عيون، فرصة العمر".

5- شارك في عدد من المسرحيات، منها "المتزوجون، أهلًا يا دكتور، وفخ السعادة الزوجية".
6- "ما إنت بكرة تاخدهم من عيان واحد"، "ما أنا لو مت انت هتسقط." من العبارات المشهورة أيضًا للفنان إبراهيم قدري، والتي قالها، في دور العجوز، الذي يسترزق من كشف طلاب الطب على جسده العليل، في فيلم "على باب الوزير"، بعد أن طلب من عادل إمام طالب الطب 20 جنيها مقابل الكشف.

7- من الأدوار الإنسانية التي قدمها، كان دوره في فيلم "يارب ولد" للمخرج عمر عبدالعزيز، هو دور مساعد فريد شوقي الوفي، تاجر الأخشاب، الذي يقف بجانبه في وقت المحنة.
8- رحل الفنان إبراهيم قدري 29 أبريل عام 1999.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 113742

    عدد المصابين

  • 102103

    عدد المتعافين

  • 6573

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 58928190

    عدد المصابين

  • 40723134

    عدد المتعافين

  • 1392567

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي