إعلان

ما هي الأطعمة المحرمة فى القرآن.. وما الحكم فيمن يضطر لأكلها؟

04:27 م الأربعاء 18 نوفمبر 2015

ما هي الأطعمة المحرمة فى القرآن.. وما الحكم فيمن ي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد : سماح محمد :

أجاب على هذا السؤال الشيخ محمد عبدالرازق عمر - وكيل وزارة الأوقاف- ،بداء بتعريف كلمة "الأطعمة" وهي جمع طعام وهي ما يأكله الإنسان من مأكولات متنوعة أحلها الله تعالي. 

وفي القرآن الكريم آيات متعددة أحل الله فيها لعباده المأكولات الطيبة مثل قوله تعالي: {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ}.. [المائدة : 4]، وحسب موقع عرب نت فكل طعام حرمته شريعة الإسلام فعلينا أن نمتنع عنه مباشراً وبدون السؤال عن الاسباب لما تحويه من حكمة إلالهية عظيمة مثال:

1- الطيور: أكل كل ذي مخلب أي كل ذي أظفار يصطاد بها فريسة مثل.. الصقور والنسور.. إلخ.. بخلاف الحمام والدجاج.

2- الحيوانات: أكل كل ذي ناب كالسباع والذئاب خلاف الإبل والبقر والغنم ومن قول الرسول إنه (نهي عن أكل كل ذي ناب من السباع... إلخ).

3- ما يضر بالبدن والعقل: كالأفيون والحشيش وجميع أنواع المخدرات.

4- الميتة: كل ما مات من الدواب غير تزكية شرعية مما أحل الله أكله.. قول رسول الله صلي الله عليه وسلم (أحلت لنا ميتتان ودمان السمك والجراد والكبد والطحال).

5- الدم: المقصود به الدم المسفوح أي السائل عند ذبح الحيوان.

6- لحم الخنزير: لم يرد في الشريعة تعليل خاص لتحريم لحم الخنزير سوى قوله: {فَإِنَّهُ رِجْس}، والرجس يطلق على ما يستقبح في الشرع

7- ما أهل لغير الله به: أي ما ذُكر عليه عند ذبحه اسم سوي الله تعالي.

8- المنحتقة: هي التي تخنق حتي الموت.

9- الموقوذة: هي التي تضرب بآلة حتي تموت.

10- المتردية: التي سقطت من أعلي وماتت

11- النطيحة: هي التي نطحتها أخري فماتت.

12- وما أكل السبع: وهى كلا من الذئاب أو الأسود أو النمور، أو كلا من من الطيور التي تفترس الصيود، فإنها إذا ماتت بسبب أكل السبع، فإنها لا تحل. وقوله: {إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ} راجع لهذه المسائل.

13 ما ذبح علي النصب: حكم المضطر من أكلها.. يجوز لقوله تعالي: {فمن اضطر في مخمصة غير متجانف الإثم فإن الله غفور رحيم} بشروط أن يقصد بالأكل وقع الضرر عنه وألا يتجاوز ما يسد الضرورة.


موضوعات متعلقة:

الحكمة من ذبح الأنعام على الطريقة الإسلامية

كيف عالج الإسلام مرض السمنة والوزن الزائد؟

فيديو قد يعجبك: