الدوري المصري
بلدية المحلة

بلدية المحلة

- -
16:00
المقاولون العرب

المقاولون العرب

الدوري الإسباني
أتلتيك بلباو

أتلتيك بلباو

- -
21:00
غرناطه

غرناطه

الدوري السعودي
النصر

النصر

- -
17:00
الفيحاء

الفيحاء

جميع المباريات

إعلان

تقرير.. 3 سيناريوهات لقرار الكاف في أزمة الزمالك وجينيراسيون فوت

03:30 م الجمعة 04 أكتوبر 2019

مباراة الزمالك وجينيراسيون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

تعقد لجنة المسابقات بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) اجتماعها العادي يوم الثلاثاء المقبل لمناقشة أحداث مباراة الزمالك وجينيراسيون فوت السنغالي التي كان من المقرر أن تقام الأحد الماضي على ستاد برج العرب.

وأعلن الكاف تعليق نتيجة هذه المواجهة لحين اجتماع الجهات المختصة وأن القرار سيكون في الوقت المناسب، على خلفية رفض النادي السنغالي لخوض المباراة.

لجنة المسابقات الكاف تضم 17 عضوًا ويترأسها كونستاي أماري النائب الأول لرئيس الكاف أحمد أحمد، كما تضم اللجنة محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي لكنه لم يحضر سوى اجتماع واحد لهذه اللجنة.

ومن المقرر أن تُقام قرعة دور المجموعات في دوري أبطال أفريقيا بعد 24 ساعة من اجتماع لجنة المسابقات وهي القرعة التى تم دعوة الناديين محل الصراع لحضورها.

ووفقاً للائحة فنهاية الأزمة ستذهب لثلاثة مسارات وهي:

1- إعادة المباراة خارج مصر

يتمسك النادي السنغالي بصحة موقفه معتمداً على لائحة الكاف، ونفس الأمر للزمالك الذي يملك مستنداً رسمياً به موافقة الاتحاد الأفريقي على تأجيل المباراة وهو ما قد يذهب بالأزمة إلى إعادتها خارج مصر لإرضاء جميع الأطراف.

وتقول لائحة الكاف: "إذا كانت المسافة بين العاصمة، وملعب المباراة أكثر من 200 كيلو متر على الاتحاد المضيف توفير طائرة للضيوف إلى ملعب المباراة وعقب نهايتها، وإن لم يكن هذا متوفرًا يتم خوض المباراة في العاصمة بين الفريقين".

الباب التاسع الذي يوضح الأمور التنظيمية: "المكان، التاريخ (الجمعة، السبت، الأحد) في دور الـ32، يتم تحديدهما من خلال الاتحاد المضيف، ويتم إبلاغ السكرتير العام للاتحاد الأفريقي، الفريق المنافس، الحكام، ومراقب المباراة قبل 10 أيام من المباراة، وبعد ذلك الإخطار لا يمكن تغيير توقيت اللقاء أو اليوم أو ملعب المباراة، إلا إذا كان هناك اتفاق تم إبلاغ (كاف) به من جانب الفريقين".

وتقول المادة الرابعة من باب الجدول ونظام البطولة: "التوقيت المحدد للمباريات لكافة مراحل البطولة نهائي ولا يمكن أن يتغير إلا في حالة الضرورة القصوى التي يتم تحديدها من خلال اللجنة المنظمة للبطولة من جانب (كاف)".

ويوضح باب اللجنة المنظمة للبطولة في الفقرة بعض الصلاحيات التي تقوم باتخاذ قرارات بشأنها:

(أ) تعديل مواعيد المباريات الخاصة بكل مراحل البطولة.

(ج) اتخاذ القرارات في حالة الضرورة القصوى.

ويستند الفريق السنغالي على أن نقل المباراة وتأجيلها لا يندرج تحت بند الضرورة القصوى مستشهداً بإقامة مباراة الأهلي وكانو سبورت وإقامة مباريات بالدوري المحلي في الفترة بين 26 -28 سبتمبر في القاهرة، وهو ما طلب الكاف توضيحه في خطاب ثانٍ للأبيض.

2- إعادة المباراة على أرض الزمالك

الحل الثاني هو إعادة نفس المباراة بنفس الظروف على نفس الملعب المحدد سلفاً على أن يضع الكاف مكاناً للمتأهل من هذه المباراة أثناء إجرائه للقرعة.

وأكد محمد عبدالمنعم "شطة" عضو اللجنة الفنية بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم، أن حل أزمة مباراة الزمالك وجينيراسيون في حالة إعادة المباراة سيكون إقامة قرعة دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا مرتين، حتى إعادة مباراة الفريقين في موعد يحدد لاحقا.

ويرجع السبب في أن الزمالك حسب التصنيف القاري في المستوي الثاني، أما جينيراسيون ففي المستوى الرابع، تأهل أحد الفريقين يعني خللًا في القرعة.

3- إعلان فوز أحد الفريقين

سيناريو مطروح ولكنه سيشعل المعركة في ظل تمسك كل طرف بوجهة نظره، وقد يفسد قرار إعلان فوز أحد الفريقين ببطولة دوري الأبطال من الأساس.

ومن المتوقع أن يلجأ المتضرر من قرار لجنة المسابقات إلى لجنة الانضباط ثم إلى لجنة الاستئناف ثم المحكمة الرياضية الدولية "كاس" وهو ما قد يعصف بالبطولة في حالة صدور قرار دولي ملزم مخالف لقرار الاتحاد الأفريقي.

فيديو قد يعجبك: