من داخل اتحاد الكرة .. كواليس مواجهة أزمة "الفراغ الكروي"وموقف الوزير والتحقيقات

07:58 م الإثنين 08 يوليه 2019

برعاية

ZED
من داخل اتحاد الكرة .. كواليس مواجهة أزمة "الفراغ الكروي"وموقف الوزير والتحقيقات

أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة

كتب - محمد يسري مرشد:

قرر أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة مواجهة أزمة فراغ السلطة داخل اتحاد لكرة باللائحة بعد تحرك في الساعات المثيرة الماضية التى شهدت 9 استقالات من أعضاء المجلس المنحل بقوة القانون.

وقرر هاني أبوريدة رئيس الاتحاد المصري السابق ونائبه أحمد شوبير و7 أعضاء من 9 تقديم استقالاتهم على خلفية خروج منتخب مصر من دور الـ16 لبطولة كأس الأمم الأفريقية على يد جنوب أفريقيا.

وأفاد مراسل مصراوي أن الوزير أشرف صبحي قرر إرسال الاستقالات المكتوبة التى قدمها الأعضاء إلي ثروت سويلم المدير التنفيذي للاتحاد المصري لكرة القدم والقائم بأعمال رئيس الاتحاد وفقا للائحة التي تعطي صلاحية البت فى استقالات المجلس للمدير التنفيذي.

وتنص اللائحة على تولي المدير التنفيذي للاتحاد، ثروت سويلم حاليًا، إدارة شؤون الاتحاد رئيسًا مؤقتًا له لمدة ثلاثة أشهر، على أن يتم الإعلان خلال هذه الفترة عن إجراء انتخابات لمجلس الإدارة.

وبحسب اللائحة التى قرر الوزير تطبيقها فإن إدارة اتحاد الكرة ستؤول لأحد موظيفه فى حالة استقالة سويلم على غرار تولي عامر حسين رئيس لجنة المسابقات عقب استقالة أنور صالح ورفض الفيفا للجنة المشكلة بقيادة عصام عبدالمنعم لإدارة اتحاد الكرة من وزير الرياضة الأسبق العامري فاروق.

وفى حالة تواجد سويلم أو استقالته وتولي أحد موظفي الاتحاد تسيير شؤونه فإنه ستتم الدعوة لانتخابات تكميلية لمدة سنة واحدة وهي المدة المتبقية للمجلس الحالي وستكون الدعوة فى خلال 3 أشهر هي مدة تولي المدير التنفيذى للاتحاد أو أحد موظفيه مهمة الإدارة.

ووفقا لمصدر مطلع لـ"مصراوي" فإنه -حتى الآن- ليس من حق أي شخص الترشح للانتخابات التكميلية إذا سبق له التواجد دورتين متتاليتن عملا بتطبيق بند الـ8 سنوات خاصة أن الانتخابات تكميلية ومدة الدورة (٤ سنوات) لم تنته.

المصدر الذى رفض الكشف عن هويته أكد أن الجمعية العمومية الأخيرة لاتحاد الكرة التى أقرت إلغاء بند الـ8 سنوات لم تعتمد بعد من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وبالتالي فإن بند الـ8 سنوات سارٍ.

وكشف مصدر مطلع آخر لمصراوي أن معظم من تقدموا باستقالاتهم من المجلس الحالي لن يخوضوا الانتخابات القادمة.

وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن هويته أنه حتى الآن لم يصدر أى قرارات باستدعاء أعضاء اتحاد الكرة لتحقيقات إدارية.

وكان اتحاد الكرة قد أجرى انتخابات تكميلية فى نهاية أكتوبر الماضى على المقعدين الشاغرين عقب استقالة الثنائي حازم وسحر الهوارى بسبب الحكم الصادر ضدهما بالحبس مدة ٥ سنوات.

وفاز أحمد شوبير نائب رئيس الاتحاد السابق بالمقعد الأول فيما حسمت دينا الرفاعي مقعد المرأة على حساب شيماء منصور التي حركت دعوى لإبطال الانتخابات.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
1403

إصابات اليوم

22

وفيات اليوم

1632

متعافون اليوم

405393

إجمالي الإصابات

22260

إجمالي الوفيات

339259

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي