إعلان

صحتك في رمضان.. علامات خفية تنذر بإصابتك بسرطان الرئة

11:01 م الجمعة 22 مارس 2024

سرطان الرئة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

سرطان الرئة أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، ويبدأ عندما تنمو الخلايا السرطانية غير الطبيعية بطريقة خارجة عن السيطرة في الرئتين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة وحتى الموت.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن التدخين أحد الأسباب الرئيسية لسرطان الرئة، ويمكن أن يساعد اكتشاف المرض مبكرا في منع المرض أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وفق ما أورد موقع "تايمز ناو نيوز".

أعراض سرطان الرئة

السعال المستمر:

يمكن أن يكون السعال الذي لا يختفي ويستمر لأكثر من أسابيع علامة أولية على الإصابة بسرطان الرئة، وقد ينتج عن هذا السعال دم أو مخاط، خاصة إذا كان الورم موجودا بالقرب من الشعب الهوائية أو انتشر إلى الأنسجة المحيطة.

ضيق التنفس:

خاصة أثناء الأنشطة اليومية أو دون أي سبب واضح يمكن أن يكون مؤشرا على الإصابة بسرطان الرئة، ويحدث عندما ينمو الورم ويعوق المسالك الهوائية، ما يؤثر على وظائف الرئة.

ألم الصدر:

يمكن أن يكون ألم الصدر الذي يستمر ويتفاقم أثناء التنفس العميق أو السعال أو الضحك من أعراض سرطان الرئة، ويحدث بعد ضغط الورم على الأعصاب أو العظام أو العضلات القريبة في تجويف الصدر.

بحة الصوت:

يمكن أن تحدث تغيرات في جودة الصوت، مثل البحة المستمرة بسبب تأثر العصب الحنجري بورم في الرئة، ويتحكم هذا العصب في حركة الحبال الصوتية، وعندما ينضغط بسبب الورم، يؤدي إلى تغيرات في الصوت.

فقدان الوزن غير المبرر:

خاصة إذا حدث بسرعة دون تغيير في النظام الغذائي أو عادات ممارسة الرياضة، علامة خفية على الإصابة بسرطان الرئة، كما أن التغيرات الأيضية المرتبطة بالسرطان وانخفاض الشهية بسبب نمو الورم تؤدي إلى فقدان الوزن.

التعب:

الشعور بالتعب المفرط أو الضعف أو نقص الطاقة، حتى بعد الراحة الكافية، يكون أيضا علامة خفية ومهمة على الإصابة بسرطان الرئة.

وينجم التعب المرتبط بالسرطان عن عوامل مختلفة تشمل فقر الدم ونقص التغذية واستجابة الجسم المناعية للخلايا السرطانية.

آلام العظام:

في الحالات التي ينتشر فيها سرطان الرئة إلى العظام، يمكن أن يسبب آلام العظام، خاصة في الظهر أو الفخذين أو الأضلاع، وقد يتفاقم هذا الألم أثناء الليل أو مع الحركة ويكون مصحوبا بأعراض أخرى مثل الضعف أو الكسور.

اقرأ أيضا:

سلاف فواخرجي فقدت بصرها لمدة ساعتين.. ما هو العمى المؤقت؟

طعام شهير على وجبة السحور في رمضان قد يقلل خطر الإصابة بالسكري

حزر فزر.. ما سبب تسمية المشبك بهذا الاسم.. ولماذا اشتهرت به دمياط؟

أعراض إذا ظهرت على ساقيك قبل النوم تكشف ارتفاع الكوليسترول

ماذا يحدث لجسمك عند تناول كوب من الحليب الرائب بالعسل على السحور؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان