إعلان

بالفيديو| تشكو من عدم قدرة زوجها على صيام شهري كفارة الجماع.. ونادية عمارة تنصح

02:08 م السبت 01 مايو 2021

الدكتورة نادية عمارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقت الداعية الدكتورة نادية عمارة سؤالًا ورد من إحدي السيدات، تقول فيه: "جامعني زوجي في نهار رمضان وهو لا يستطيع صيام ٦٠ يوما فماذا يفعل؟".

في بداية ردها، أكدت عمارة أنَّه إذا أفطر الرجل بجماع زوجته في نهار رمضان فإن ذلك يوجب على الزوجين قضاءَ يوم عن هذا اليوم الذي حصل فيه الجماع، وعلى الزوج وحده الكفارة.

وأضافت عمارة، عبر إحدى حلقات برنامج قلوب عامرة المذاع على فضائية on: إن الكفارة هي صيام شهرين متتابعين، فاذا لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا.

واستشهدت الداعية في ذلك بما ورد في الصحيحين من حديث أبي هُريرة رَضِيَ اللهُ عنه أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جاء إليه رجلٌ فقال: هلكْتُ يا رسولَ الله. قال: "وما أهلَكَك؟" قال: وقعْتُ على امرأتي في رمضانَ، فقال: "هل تجِدُ ما تُعتِقُ؟" قال: لا. قال: "هل تستطيعُ أن تصومَ شَهرينِ مُتَتابعينِ؟" قال: لا. قال: "فهل تجِدُ إطعامَ سِتِّينَ مِسكينًا؟" قال: لا. قال: فمكث النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فبينا نحن على ذلك أُتِيَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بعَرَقٍ فيها تَمرٌ- والعَرَقُ: الْمِكتَلُ- قال: "أين السَّائِلُ؟" فقال: أنا. قال: "خذْ هذا فتصَدَّقْ به". فقال الرجُلُ: على أفقَرَ مني يا رسولَ اللهِ؟ فواللهِ ما بين لابَتَيْها- يريدُ الحَرَّتَينِ أي المدينة- أهلُ بَيتٍ أفقَرُ مِن أهل بيتي. فضَحِكَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حتى بدَتْ أنيابُه، ثم قال: "أطعِمْه أهلَك".

وأكدت عمارة أن الذي عليه الفتوى في بلادنا المصرية هو جواز إخراج الكفارة بالقيمة، وأن الحد الأدنى عن اليوم الواحد عشرة جنيهات.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: